وزير المالية السعودي محمد الجدعان
وزير المالية السعودي محمد الجدعان

وزير المالية السعودي يفاجئ جميع المغتربين في السعودية ، بقرار قاسي جدا وأمر لم يتوقع ، اثناء مقابلتة مع قناة العربية الاخبارية السعودية ، تداعيات ومحتوي الحوار الذي بثتة العربية امس في سطور قليلة ، من خلال هذا المقال فتابعونا .

ومن خلال هذهة المقابلة فقد قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم ،  إن الحكومة في المملكة العربية السعودية سوف تتخذ إجراءات مالية صارمة وشديدة جداً تفوق المعتاد ، وقد تكون مؤلمة للعمالة الوافدة كذلك، في سبيل مكافحة تداعيات جائحة فيروس كورونا.

ومن جانبة فقد أضاف محمد الجدعان في مقتطفات من مقابلة مع قناة “العربية” ، واتي قد تنشرت مساء يوم أمس أن الحكومة السعودية تبحث في خيارات عدة وعلي جميع الاصعدة للتماشي مع هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المملكة  .

وقد أكد محمد الجدعان على وجوب تخفيض بعض مصروفات الميزانية العامة للملكة بشكل بات ملحح  .وتابع محمد الجدعان بأن المملكة لم تواجه من قبل مثل هذه الأزمة، مشيراً إلى أن الإيرادات قد شهدت انخفاضاً كبيراً ومؤثرا يجب التدخل للحد منه بأي طريقة.

وقد شدد محمد الجدعان على أن الحكومة السعودية سوف تضع ضمن أولوياتها في المرحلة الحالية المحافظة على وظائف المواطنين في القطاع الخاص ، وايضا المحافظة على استمرار الخدمات الأساسية للمواطنين والوافدين ولكن ليس أيضا على حساب خزينة الدولة، فقد يترتب على الوافدين رسوم أثر رجعي وكثير من رسوم الخدمات التي تم إعفائهم إياها أثناء فترة كورونا في البلاد .

والي هذا الحين فقد أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ، اليوم عن تسجيل 1595 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ، ليرتفع عدد الاصابات الإجمالي في المملكة إلى ثلاثون ألفا ومئتان وواححد وخمسون حالة.

ومن خلال البيان فقد بلغ عدد الوفيات في المملكة العربية السعودية مئتان حالة، بعد تسجيل وتسع وفيات جديدة إثر الفيروس، بينما ارتفع عدد حالات المتعافين من الفيروس 5431 حالة ، بعد تسجيل شفاء 955 شخصا، اليوم .

ومن خلالها فقد أوضحت وزارة الصحة السعودية ايضا أن 24 ألفا و620 حالة نشطة تتلقى الرعاية الصحية بينهم 143 "حالة حرجة". وقالت إن نسبة السعوديين من إجمالي الحالات الجديدة تمثل 24% بينما تشكل نسبة الجنسيات الأخرى 76% ، وقد أضافت الوزارة أن نسبة الإناث من إجمالي الحالات الجديدة 14% والذكور 86%، وبلغت نسبة الإصابة للبالغين من إجمالي الحالات الجديدة 92%، والأطفال 6%، وكبار السن 2%.