المالية السعودية تدفع عن بعض الوافدين والعاملين بلمملكة رسوم الاقامة تعرف على التفاصيل
المالية السعودية تدفع عن بعض الوافدين والعاملين بلمملكة رسوم الاقامة تعرف على التفاصيل

 كشفت المصادرالموثوقة منذ قليل أن وزارة المالية أنهت دراسة لإعادة النظر في المقابل المالي للعمالة الوافدة ومراجعة تجديد رسوم الوافدين بشكل نهائي وحاسمكما نشرته اليكم صحيفة المختصر نيوز .

وفى سياق متصل تهدف هذه الدراسة من أجل التأكد بأن الرسوم لا تشكل عبئا على الموافدين وكذلك لمصلحة المواطنين في المملكة، وأضاف المصدر  إنه من المتوقع الإعلان عن نتائج الدراسة خلال شهر تقريبا على أن تعرض على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمیة للبت فيها وإصدار القرار النهائي فيما يتعلق برسوم الإقامة والمرافقين والتابعين.

وأضاف المصدر المسؤل إلى أنه إذا تطلبت المصلحة تثبیت المقابل المالي فإنه سیتم تثبیته دون تردد، مؤكدا أن سیاسة الدولة حالیا هي إبقاء المقابل المالي، لكن تتم مراجعة الموضوع وتطوراته وعرض المرئیات على المجلس بحيث لا يكون هناك أي ظلم على العمالة الوافدة.

وفى صدد الخبر ذكرت العديد من المصادر الموثوقة المحلية أنه وبعد الإقرار من قبل المملكة على السماح للوافدين بالعمل في بعض المهن التي تم قصر العمل بها، فقد أعاد القرار السماح لأم المواطن وأم المواطنة بالعمل في المهن المقصورة على الوافدين.

وفى السياق زاتة كذلك أبناء المواطن والمواطنة، كذلك يسمح لهم في العمل بالمهن المقتصرة على السعوديين، على اعتبارهم ضمن برنامج النطاقات بواحد في نسبة التوطين، كما سمح القرار لأبناء الوافدين لأم سعودية العمل بعض المهن المقصورة بالإضافة للسماح للمجنسين.

أمابلنسبة لـ فيما يخص التأشيرات وخاصة تأشيرة السياحية والتي أعلن عنها مؤخرا بقرار من الملك سلمان، فقد تم تسهيل دخول المواطنين العرب الوافدين إلى المملكة دون الحاجة للحصول على تأشيرة فيزا الدخول من موطن الأب.

كما يشمل القرار المولود لأب وأم مقيمين في المملكة، وهؤلاء يمكنهم الحصول على تأشيرة الدخول من أي منفذ دخول في حال توفرت الشروط التي حددها القرار، أما فيما يخص أسعار تلك التأشيرات فقد وحدت أسعار التأشيرات لدخول المملكة بـ 300 ريال سعودي فقط ( 90 دولارامريكى  ).