العمل السعودية تكشف عن أول دفعة من المهن التي أوقفت الإقامة بها
العمل السعودية تكشف عن أول دفعة من المهن التي أوقفت الإقامة بها

جديد قرارات وزارة العمل السعودية اليوم ، فقد كشف وزارة العمل بالمملكة منذ قليل ، عن أول دفعة من المهن التي أوقفت الإقامة بها ، في ظل اصرار السعودية علي توطين المهن بها ، من خلال قرارات مدروسة للوصول الي المعدل التي يتماشي مع رؤية المملكة 2030 .

من هذا الجانب فقد أوضحت وزارة العمل في السعودية اليوم ، انها مستمرة في توطين وسعودة الوظائف على نطاق واسع بالمملكة ، وأنها سوف تبذل قصار جهدها لتوفير آلاف فرص العمل للمواطنيين السعوديين ، وان جميع المهن التي سوف يتوقف العمل فيها للوافدين من أجل تخفيف ححدة الأزمة الاقتصادية وتغيير نمط سوق العمل في السعودية .

ومن هنا فانه قد ظهر مؤخرا تفاوت كبير في نسبة توظيف الوافدين في السعودية ، مقارنة بأعداد المواطنين السعوديين المتوفرين لشغل تلك الوظائف ، وهذا ما دعى وزارة العمل السعودية للإنطلاق بحملة سعودة كبيرة بدأتها بـ 2019، وسوف تستمر بها لتحقيق أهدافها بالكامل.

وإليكم في هذا التقرير أسماء المهن التي ستوف توقف بها الإقامة لسنة 2020، وهي كالآتي :

أول هذه المهن يأتي في قسم السياحة، مدير مبيعات ومدير مبيعات المناسبات والمؤتمرات ، وألا يقل عدد السعوديين عن موظف واحد في المهن التالية، إن وجدت لكل منشأة، كما شمل التوطين أيضا  (مشرف أغذية ومشروبات، مشرف خدمة الغرف.

وايضا مشرف قسم الحفلات، مشرف مغسلة، ومن هذه المهن، نائب مدير فندق، مساعد مدير إدارة تقنية المعلومات، مدير إدارة ومساعد مدير إدارة المبيعات، مندوب و إداري و ممثل المبيعات.

كل هذا بالإضافة لمهنة مشرف النادي الصحي، مشرف خدمات عامة في فندق، كاتب استلام بضائع، مستلم طلبات خدمة الغرف، مضيف مطعم أو مقهى، كاتب استعلامات سياحية، سكرتير تنفيذي، كاتب إداري عام، موظف إداري، منسق إدارة.

ومن خلال هذا التقرير فقد  كشف مصدر في وزارة العمل السعودية ، انه يوجد قرارا جديدا يقضي بتوطين عدد من الادارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع ، لم شمل قطاع السياحة في السعودية بما يقارب 30 مهنة سوف يتم توطينها ايضا .