الخطوط الجوية السعودية
الخطوط الجوية السعودية

تعد الخطوط الجوية السعودية عبر الطيران السعودي من شركات الطيران الرائدة في العالم حيثُ نظّمت الهيئة العامة للطيران المدني من خلال تعاون مع البرنامج التعاوني لأمن الطيران في منطقة الشرق الأوسط الذي تترأسه المملكة العربية السعودية والذي يتبع المنظمة الدولية للطيران المدني "الأيكاو"، ورشة عمل إقليمية تحت عنوان (تدقيق أمن الطيران الدولي- نهج الرصد المستمر).

وفي ذلك الإطار فقد شهدت ورشة العمل الإقليمية التي عُقدت خلال الفترة من (19 إلى 21 يوليو الجاري) في مبنى الهيئة العامة للطيران المدني داخل مدينة جدة، حضور عدد نحو عشرون متدرب من منسوبي هيئة الطيران المدني في السعودية وجميع الجهات الأمنية العاملة في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، بالإضافة إلى حضور عدد ثلاثة عشر متدرب من منسوبي أمن الطيران في كلاً من: المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، وجمهورية السودان الشقيقة، وجمهورية ليبيا الشقيقة، وجمهورية العراق الشقيقة، وذلك من خلال تقنية التواصل عن بعد.


 
وكان الهدف من تلك الورشة ، والتي قدمها مدربين معتمدين من المنظمة الدولية للطيران المدني "الأيكاو"، هو تسليط الضوء أهداف برنامج التدقيق الدولي.

كذلك ايضاً فقد كان الهدف من تلك الورشة ايضاً هي الوصل الي الأهداف الخاصة ببرنامج التدقيق الدولي، وفهم منهجية وآلية التدقيق، وكذلك مراجعة وتحليل القواعد القياسية الرئيسية في الملحق السابع عشر – الأمن الطيران، بالإضافة إلى معرفة دور ومسؤوليات الدولة والمنظمة، وفهم آلية وضع خطة العمل التصحيحية بعد انتهاء التدقيق

كذلك فيأتي ذلك الأجتماع أو تلك الورشة من أجل الوصول ومناقشة موعد فتح الطيران الدولي عبر الخطوط الجوية السعودية ومناقشة تاثير فيروس كورونا علي الطيران السعودي.

 موعد عمل الطيران السعودي واستئناف الرحلات الدولية عبر الخطوط الجوية السعودية

وزارة الطيران السعودي من جانبها فقد كشفت الي أن الرحلات الدولية عبر الخطوط الجوية السعودية لم تعمل بعد ولم يتم تحديد رسمي عن ميعاد عملها ، وذلك وسط خطة ممنهجة من أجل عودة الطيران السعودي مرة أخري بعيداً عن فيروس كورونا.

وفي الفترة الماضية فقد قامت لهيئة العامة للطيران المدني بتشغيل خطوط الطيران السعودي الداخلي وسط إجراءات أحترازية مشددة للغاية ، وذلك في خطوة لبدء قياس عمل الخطوط الجوية السعودية من أجل الأستعداد لاطلاق الرحلات الدولية.

 الدليل الإرشادي للمسافر خلال مرحلة استئناف الرحلات الجوية الداخلية

وقد أصدرت ايضاً الهيئة العامة للطيران المدني الدليل الإرشادي لجميع المسافرين خلال مرحلة استئناف الرحلات الجوية الداخلية في المملكة العربية السعودية، دليل إرشادي ، والذي يمثل إطاراً لجميع المسافرين والذي يتضمّن مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي سوف يمر بها كافة المسافرين خلال رحلة سفرة بالإضافة لجميع الالتزامات التي يجب عليه أن يتباعها من أجل ضمان رحلة سفر آمنة تبدأ من المنزل حتى الوصول الي الواجهة المقصودة.
 

 الإجراءات الأحترازية واللزامية لجميع المسافرين خلال مرحلة استئناف الرحلات الجوية الداخلية

ووفقا للدليل الإرشادي لجميع المسافرين عبر الخطوط الجوية السعودية الداخلية ، يلتزم جميع المسافرين بمسؤوليات عديدة خلال تلك المرحلة الحرجة للغاية الخاصة باستئناف الرحلات الجوية داخل الإراضي السعودية ، وذلك من أجل ضمان رحلة سفر آمنة .

وكذلك من أجل تجنّب المنع من السفر عند إخلاله بإجراءات الوقاية المحدّدة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الصحة والمتّبعة داخل المطارات.

كما تبدأ تلك المسؤوليات منذ إتمام عملية شراء تذاكر الطيران من خلال منصات الوسائل الإلكترونية فقط، وكذلك الحضور قبل موعد إقلاع الرحلة بنحو ساعتين، وقياس درجة حرارة المسافر في جميع المطارات ، وتعقيم اليدين عند الدخول إلى صالة المطار السعودي ، مع لبس الكمامة القماشية أو غيرها أثناء الدخول إلى المطار.

وأضافت هيئة الطيران المدني السعودي الي أنة يمنع من السفر من لا يلتزم بلبس الكمامة"، مع ارتداء الكمّامات والقفازات طوال مدة سير الرحلة وأثناء عملية النزول من الطائرة، مع الالتزام بالإفصاح الطبي خلال مرحلة الحجز والابلاغ في حال وجود اي اعراض لمرض كورونا.

كما يسمح لكل مسافر من المسافرين بحمل قطعة واحدة فقط من جميع الأمتعة الشخصية داخل مقصورة طائرة الخطوط الجوية السعودية ، وكذلك تشجيع استخدام كافة وسائل الدفع الإلكترونية والتقليل من استخدام الأوراق النقدية.

كذلك ايضاً تجنب الاصطفاف المتقارب في مرحلة صعود المسافرين إلى الطائرة في المطار ، وداخل حافلات النقل وجسور الاركاب، والحفاظ على المسافة الآمنة بين جميع المسافرين في كافة مراحل السفر وعند مقدمي الخدمات وذلك من خلال الوقوف على الملصقات الإرشادية.

كما كشفت ايضاً الهيئة العامة للطيران المدني في الدليل الإرشادي للمسافرين خلال مرحلة استئناف الرحلات الجوية الداخلية إلى قيام هيئة الطيران المدني في الوقت الحلي بتوفير جميع المعقمات في جميع أنحاء مطارات المملكة العربية السعودية والتي تبلغ عددها نحو ثمانية وعشرون مطاراً.

كما ألزمت الهيئة العامة للطيران المدني جميع العاملين في المطارات السعودية ، وجميع الطواقم الجوية بالفحص الطبي ، الزامتهم بتعقيم اليدين ولبس الكمامة والقفاز وأقنعة الحماية.

كما ألزمت ايضاً الهيئة العامة للطيران المدني السعودي جميع العاملين في كافة المطارات إلى تطهير جميع المطارات بشكل مستمر "كل ثلاث ساعات"، وتطهير جميع الطائرات المستخدمة في مرحلة استئناف الرحلات الجوية بعد كل رحلة جوية ، كما سوف تتم جدولة الرحلات الجوية وفق برنامج زمني محدّد بحيث لا تقل الفترات الزمنية التي تفصل بين الرحلات المغادرة أو القادمة عن نحو ثلاثة ساعات ، وذلك من أجل ضمان عملية تطهير المرافق المستخدمة من قبل مسافري كل رحلة.