وزارة العمل تنشر قائمة بالمهن التي سيتم سعودتها
وزارة العمل تنشر قائمة بالمهن التي سيتم سعودتها

عبر الصحف السعودية، وزارة العمل تنشر بياناً بالمهن التي سيتم سعودتها وإيقاف استخراج رخصة العمل وترحيل الوافدين العاملين بها .. التفاصيل!!

عبر صحف المملكة تم نشر خبر سعودة بعض المهن، حيث اعلنت وزارة العمل السعودي عن خبر سعودة نحو 20 مهنه من العملين بها الوافدون،  في الوقت الحالي مستمرة في توطين وسعودة الوظائف ولكن علي نطاق واسع ، وذلك بسب تاثير فيروس كورونا علي مستقبل الوظائف في المملكة .


فيما شرعت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية الي أنها سوف تبذل جهدهاً علي نطاق واسع من اجل توفير آلاف فرص العمل للشباب السعودي العاطلين عن العمل من خلال سعودة المهن التي ستتوقف عن العمل ومن أجل تخفيف الأزمة السكانية والمرورية، وذلك بسب إستحواذ العمالة الوافدة علي سوق العمل.

وفي صدد ذلك سيكون علي وزارة العمل ان تقوم بماهو قاسي بالنسبة الي الوافدون، فكلمة ترحيل تعني ان هؤلاء الوافدون سيفقدون مورد رزقهم ، ولكن في الفترة الأخيرة قد شدنا في المملكة العربية السعودية أرتفعاع نسبة التوطين والتوظيف مقارناً بأعداد العمالة السعودية من جنسية سعودية والمتوافرة في تلك الوظائف.


تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، في نهاية المطاف تدعو وزارة العمل السعودي للإنطلاق في حملة واسعة من اجل سعودة الوظائف وبعض المهن وكانت بدايتها منذُ عام 2019، وسوف تستمر حتي بعد انتهاء جائحة فيروس كورونا.

ولو أطلقن أمثلة علي ذاك سوف نلاحظها في ذاك التقرير عن  أسماء المهن التي ستتوقف بها الإقامة في العام الحالي 2020، وهي كالآتي

أولا في القطاع السياحي ، ويحتوي علي مدير مبيعات ومدير مبيعات المناسبات والمؤتمرات)، وألا يقل عدد الأيدي العاملة المملكة العربية السعودية من جنسية سعودية عن مستوظف فرد في المهن اللاحقة، إن وجدت لجميع منشأة.

ايضاً كذلكًً خسر شمل التوطين جميع من (مشرف أطعمة ومشروبات، مشرف خدمة الغرف، مشرف قسم الإحتفاليات، مشرف مغسلة، ومن تلك المهن، نائب مدير فندق، مساعد مدير إدارة تقنية المعلومات، مدير إدارة ومساعد مدير إدارة المبيعات، مندوب و إداري و ممثل المبيعات.

بالإضافة إلي حرفة مشرف الفرقة الرياضية الصحي، مشرف خدمات عامة في فندق، كاتب تسلُّم سلع، مستلم طلبات منفعة القاعات، مضيف مطعم أو مقهى، كاتب استعلامات سياحية، سكرتير تنفيذي، كاتب إداري عام، مستوظف إداري، منسق مصلحة.