السعودية .. وزارة الصحة تجري تجربة سريرية علي لقاح كورونا الجديد
السعودية .. وزارة الصحة تجري تجربة سريرية علي لقاح كورونا الجديد

وزارة الصحة السعودية تعلن عن تجربة سريرية للقاح كورونا المستجد ( كوفيد 19 )بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز . ...

تواصل وزارة الصحة السعودية جهودها للتصدي لفيروس كورونا المستجد، وتكثف في عملية البحث علي لقاح أمن وفعال للتغلب علي إنتشار الفروس،  بدعم غير محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

فيما اعلنت وزارة الصحة عن بدء تنفيذ تجربة سريرية للقاح ضد فيروس كورونا بالمملكة، وذلك في إطار اتفاقية التعاون بين المملكة والصين تشمل تنفيذ تجارب سريرية في هذا المجال.

حيث أوضحت وزارة الصحة أنه جار حالياً وضع خطة عمل لتنفيذ تجربة سريرية في المرحلة الثالثة للقاح ضد فيروس كورونا بالتعاون مع شركة كان سينوا الصينية والتي تمكنت من تطوير لقاح ضد الفيروس، حيث نفذت تجارب للمرحلة الأولى والثانية في الصين.

وقد شملت المرحلة الأولى من الدراسة تجربة لقاح a recombinant adenovirus type-5 vectored COVID-19 vaccine على عدد 108 من المتطوعين في الصين خلال الفترة الزمنية من 16 وحتى 27 مارس 2020 والتي تضمنت ثلاث جرعات مختلفة (منخفضة ومتوسطة وعالية). 

كما شملت المرحلة الثانية من الدراسة تجربة اللقاح على عدد 603 من المتطوعين في الصين وذلك خلال الفترة الزمنية من 11 وحتى 16 أبريل 2020 والتي تضمنت جرعتين مختلفتين (منخفضة ومتوسطة)، حيث أظهرت هاتان المرحلتان فاعلية عالية للقاح بجانب ظهور أجسام مضادة للفيروس ببلازما المتطوعين.

في حين الاستجابة المناعية كانت جيدة جداً، فيما كانت الأعراض الجانبية قليلة وخصوصاً مع جرعات اللقاح المنخفضة، وقد جرى نشر نتائج الدراستين في مجلة "ذي لانست" العلمية المحكمة.