وزارة العمل السعودي
وزارة العمل السعودي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية صباح اليوم بدء تطبيق القرار الوزاري الذي ينص على منع العمل تحت أشعة الشمس، في جميع منشآت القطاع الخاص.

واتخذت الوزارة المرسوم حرصا لحماية وحفظ سلامة العاملين ووجوب تأمين ظروف بيئية صحية للعمالة وبحسب الكلام الوزاري، لا يمكن تشغيل العامل في الإجراءات المكشوفة أسفل أشعة الشمس من الساعة الثانية عشر ظهراً إلى الساعة الثالثة عشيةً خلال الفترة الحادثة بين اليوم الـ5 عشر من حزيران إلى آخر اليوم الـ5 عشر من شهر أيلول من كل عام.

ولا يدخل في إطار الأمر التنظيمي العمال في مؤسسات البترول والغاز، وايضا عمال التصليح للحالات الطارئة، شريطة أن تتخذ الممارسات الأساسية لحمايتهم من مضار أشعة الشمس.

ويرنو الأمر التنظيمي إلى ازدياد درجة ومعيار الإصدار على يد قلل مجازفات الشغل المتنوعة، وتزويد معيار جدارة ووسائل الوقاية لتقليص السحجات والأمراض المهنية، وتوفير حماية العاملين من المصائب.

وتدعو الوزارة أصحاب المجهود إلى وجوب ترتيب ساعات الجهد وعناية ما مقال فوقه ذلك الأمر التنظيمي، حفاظا على إدخار مناخ عمل آمنة من مجازفات الجهد المتنوعة، وتزويد معيار جدارة ووسائل الوقاية لتقليص الرضوض والأمراض المهنية، وتوفير حماية العاملين من المصائب، الأمر الذي سوف ينعكس على تنقيح وتزايد درجة ومعيار الإصدار.

وتستثني القاعدة بعض الأفراد من المحافظات لعدم وصول معدلات الحرارة فيها إلى معدلات تحتاج تحريم الجهد.