السعودية .. تعرف علي شروط الإلتحاق بالوظائف الخالية بالمملكة وطريقة التقدم اليها
السعودية .. تعرف علي شروط الإلتحاق بالوظائف الخالية بالمملكة وطريقة التقدم اليها

اعلنت وزارة العمل السعودي عن إتاحة الفرصة للخريجين في الحصول علي وظائف في القطاع الخاص والعام وشروط التقدم اليها!!

اعلنت وزارة العمل السعودي عن إتاحة فرصه العمل لعدد كبير من ابناء الوطن للعمل من كلا الجنسين، كما العنت الوزارة من وجود العديد من الوظائف الخاوية لمن يبحث علي فرصة عمل في كلاً من القطاع العام والخاص، وتقدم طرق وشروط التقدم الي هذه الوظائف.

بإحدى الشركات أو المنشآت بالمملكة العربية السعودية، إذ ينبغي علي الراغب في العمل بالمملكة العربية السعودية أن يقوم بالإطلاع علي سائر الشروط والضوابط المتواجدة بعقد العمل السعودي والتحقق من نطاق ملائمتها لظروفه الشخصية، وما هي النقط الهامة التي ينبغي الحذر إليها، إذ إن العقود هي اتفاقات بين صاحب العمل والمرؤوسين من العمال أو الموظفين مثلما تحرص وزارة العمل المملكة العربية السعودية باستمرار علي تقنين أحوال الأيدي العاملة أو الموظفين عن طريق توقيع العقود المتنوعة والموجودة بنظام العمل السعودي وفيما يلي سوف يتم تناول تفاصيل شروط إتفاق وزارة العمل مكتوب العمل في المملكة العربية السعودية أثناء ذلك الموضوع.

 

شروط عقد اتفاق بين العامل وصاحب العمل في المملكة العربية السعودية والأمور التي تحذر منها وزارة العمل بالعقد , أن يكون العقد من نسختين تتواجد نسخة مع صاحب العمل والأخري مع العامل ما إذا كان عاملاً أو موظفاً. إذ يلزم أن يتضمن إتفاق مكتوب بين العامل وصاحب الاعمل، مع تحديث بعض البيانات مثل عدد محدود من المعلومات مثل (اسم صاحب العمل – عنوان صاحب العمل – اسم العامل أو المستوظف – رقم الهوية الشخصية للعامل – جنسية ذو العمل – الرتب أو الأجر ما إذا كان شهري أو أسبوعي – فترة سريان العقد وتاريخ الإنتهاء ) من بين شروط إتفاق مكتوب العمل السعودي.

 

يمكن إضافة أي بنود أخري علي الاتفاق المكتوب يتفق فوق منها الطرفان بما لا يتعارض مع دستور العمل السعودي بالمملكة العربية السعودية , وفي وضعية يكون فيها العامل يحمل جنسية أخري غير الجنسية السعودية فيجب الانتباه الي وجود شرطين أساسين، الشرط الأول، أن يكون التعاقد كتابياً وليس شفهياً، بين صاحب العمل والعامل.

 

والشرط الآخر أن يكون التعاقد معين في المرحلة ويحدث تجديده خلال تحديث رخصة الشغل , مبدأ المكافأة والعقاب هو أسلوب حياة وقد حدد دستور العمل السعودي بالقطاع المختص أو العام والذي يتخلله نمط الإجازات بقانون العمل السعودي ومن تلك العقوبات.

قيام ذو العمل بتوجيه التحذير للمرؤوسين. إذ من حق صاحب العمل المنافس علي العامل أو الموظف حال المخالفة طبقا لشروط إتفاق مكتوب العمل السعودي إذ نهض مصاحب العمل بمنع العلاوات أو المكافآت لمقدار عام كامل علي ألا تزيد المعاقبة عن عام وقد تم القيام بإرجاء التحسين لفترة لا تزيد عن عام واحد.


ثم قيام صاحب العمل بوقف المرؤوس عن العمل دون أجر غير أن ينبغي وجود سند أو أساس لإتمام ذاك.

 

الفصل الختامي من الشغل استنادا لقانون العمل السعودي إذ تنشد وزارة العمل لإعداد التداول بين الأيدي العاملة وأصحاب العمل وعدم قيام طرف بالتعدي علي حقوق الغير عن طريق تقديم البيانات الوافية لمختلَف الأطراف والحث علي الالتزام مثلما لفتت إلي إحتمالية القيام بتوثيق إتفاق مكتوب العمل السعودي إلكترونياً ولذا عن طريق المنشآت ولذا لضمان الحقوق لدي جميع من العمال أو المستوظفين وكذلكً لدي أصحاب العمل.