موسم الحج في السعودية
موسم الحج في السعودية

كشف وكيل وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية ، الدكتور حسين الشريف، أن وزارة الحج السعودي سوف تبدأ في القريب العاجل في جمع الدروس المستفادة من الحج الاستثنائي الذي شهد إجراءات صحية وتنظيمية عالية الجودة رغم ما يمر به العالم من ظروف جائحة كورونا، والبدء في الاستعدادات المتعلقة بموسم العمرة المقبل.

وفي سياق متصل فقد أشار وكيل وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية ، الدكتور حسين الشريف  إلى أنه وفقا للبروتوكولات الصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة، فإنه يتم الحجر المنزلي للحجاج لمدة 7 أيام في منازلهم وعدم مغادرتها، إذ ستتم متابعتهم من وزارة الصحة للاطمئنان عليهم، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.

وأكد وكيل وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية ، الدكتور حسين الشريف أن الحجاج سيتم تجميعهم بعد الانتهاء من الحج ونقلهم إلى المطار للراغبين السفر جوا، ومن سيغادرون إلى مدنهم برا سيتم نقلهم ودخولهم في الحجر المنزلي والتأكد من سلامتهم.

وأشاد وكيل وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية ، الدكتور حسين الشريف  بالخدمات والتجهيزات والتنظيم الذي شهده موسم حج هذا العام من الخطط المختلفة التي ساهمت في تأدية ضيوف بيت الله الحرام مناسك الحج بكل سهولة.

ما هي الأوقات التي يمكن للمسلمين أداء العمرة فيها؟

يمكن أداء العمرة في أي وقت من السنة ولكن بعد فيروس كورونا الأمر يختلف.

من أين يمكنهم التقديم للحصول على تأشيرة العمرة؟

يتم التقديم على تأشيرة العمرة من خلال وكيل عمرة معتمد.

متطلبات تأشيرة العمرة 2020 في ظل وباء فيروس كورونا

  • إكمال نموذج طلب تأشيرة العمرة الأصلي. يجب أن يكتب في نهاية الاستمارة: قرئ بعناية ويوقع عليها. (للحصول على استمارة طلب التأشيرة عن طريق البريد، يجب إرسال بريد موجه إلى أقرب قنصلية سعودية).

    ملاحظة: إذا كان لشخص اسم غير مسلم، يجب عليه أو عليها تقديم شهادة من مسجد أو مركز إسلامي تفيد بأن مقدم الطلب مسلم.

 

  • يجب إرفاق صورة حديثة ملونة بحجم جواز السفر وذات خلفية بيضاء مع نموذج الطلب. يجب أن توضح الصورة كامل الوجه وأن يكون الشخص مواجهًا للكاميرا مباشرة. لا تقبل الصور الجانبية أو بزاوية.
  • يجب أن تكون جوازات السفر سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.
  • تذاكر سفر مؤكدة الحجز وغير قابلة للاسترداد. حيث أنه يجب مغادرة المملكة العربية السعودية في غضون أسبوعين من تاريخ الدخول.
  • ينبغي أن يرافق المرأة والأطفال الزوج / الأب أو أحد الأقارب الذكور (المحرم). ويجب إحضار إثبات العلاقة (شهادة الزواج للزوجة، شهادة ميلاد للطفل ما يدل على أسماء كلا الوالدين). يجب على المحرم السفر إلى ومن المملكة العربية السعودية على طائرة زوجته وأولاده نفسها.

    ملاحظة: يسمح للمرأة إذا كانت في عمر45 سنة أو أكثر بالذهاب للعمرة من دون محرم إذا كانت مسافرة مع مجموعة منظمة أو أسرة، ولكن يجب عليها تقديم خطاب موثق بعدم اعتراض محرمها.
     

    ملاحظة: إذا كان مقدم الطلب غير مواطن في البلد التي أرسل منها الطلب، يجب عليه تقديم تصريح إقامة سارٍ المفعول مع الطلب.
     

  • ينبغي إرفاق شهادة التطعيم ضد مرض التهاب السحايا مع نموذج الطلب. يجب إصدار شهادة التطعيم في مدة لا تزيد على ثلاث سنوات ولا تقل عن 10 أيام قبل دخول المملكة العربية السعودية ويجب أن تكون صالحة لمدة ثلاث سنوات. يجب أن تكون شهادة التطعيم مع مقدم الطلب عند الدخول إلى المملكة العربية السعودية.

صلاحية تأشيرة العمرة 2020 في ظل وباء فيروس كورونا

تأشيرة العمرة صالحة لمدة أسبوعين فقط.في غضون هذين الأسبوعين يجب أداء مناسك العمرة، والتأكد من مغادرة المملكة العربية السعودية في غضون أسبوعين من تاريخ الدخول.

ملاحظة: لا تتجاوز تأشيرة العمرة في رمضان اليوم الأخير من شهر رمضان. حيث إنه ينبغي مغادرة المملكة العربية السعودية قبل نهاية شهر رمضان ولا يمكن البقاء إلى عيد الفطر هناك.

لمزيد من المعلومات يمكن أتباع الرابط التالي سوف تجد توضيح شامل عن كافة التفاصيل من هنا .