فئات من الوافدين معفاة من الضرائب
فئات من الوافدين معفاة من الضرائب

الزكاة والدخل.. وتحت عنوان فئات جديدة معفاة من ضرائب الوافدين في المملكة العربية السعودية

اعلنت السعودية عن إستثناء بعض الفئات من العمالة الوافدة وإعفائهم من تسديد رسوم الضرائب الألزامية عند تجديد ونمديد الإقامة، أصدرت قرار السُّلطة السعودية إعفاء المقاولين الوافدين المتعاقدين برفقتها من ضرائب الرسوم الشهرية المفروضة على الأيدي العاملة الوافدة ، للمشاريع الحرب ما قبل إنتاج مرسوم تكليف الرسوم على الوافدين الشهر المنصرم.

إذ قد شددت جرنال ”الوطن“ المملكة العربية المملكة السعودية، اليوم يوم الاحد، أن مرسوم إعفاء شريحة المتعاقدين مع السُّلطة من صرف رسوم الوافدين، أتى بطلب من مجلس القاعات الصناعية والتجارية المملكة العربية المملكة السعودية، الذي رفعه إلى وريث الحكم وولي العهد رئيس مجلس الأمور الاستثمارية والإنماء، صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

إذ يصب أمر تنظيمي الإعفاء كمحاولة لكبح تتسبب في الرسوم الحديثة بنقص في السيولة وازدياد في النفقات لشركات المقاولات المنفذة للمشاريع الرسمية، ما قد يتسبب بتعثر هذه الأعمال التجارية.

إذ يطال التعثر العدد الكبير من المشروعات الأصلية العملاقة، في وجود تأخر إنجازها لأعوام، لتبرز مطالبات يطلقها مثقفون واقتصاديون سعوديون مرة تلو الأخرى تطالب بإنقاذ هذه المشروعات، لتأخذ دورها في إنماء الاستثمار والمجتمع.

ومن هنا فيرى إعلاميون سعوديون أن إرجاء تأدية هذه الأعمال التجارية الحيوية يكون السبب في ”إسناد حياة الناس إلى ضنك متواصل وضيق حاد، وما يزيد البؤس بؤسًا عدم تواجد مواقيت دقيقة يطمح الناس إلى بلوغها“.

وبدورة خسر نوه مجلس الحجرات المملكة العربية المملكة السعودية حتّى صعود مصروفات مؤسسات المقاولات المتعاقدة مع السُّلطة، ستحول دون الإخلاص بالتزاماتها التعاقدية التي تتمثل في أجور شهرية العاملين ومستحقات الموردين التي تقدر بمليارات الريالات.

ما سيؤثر سلبًا على سير تطبيق هذه الأعمال التجارية الرسمية ، وتصل المرحلة الزمنية المتفق فوق منها لتأدية غالبية المشروعات الرسمية ما بين 3 إلى 5 سنوات.

إذ يتواصل مجلس الحجرات المملكة العربية المملكة السعودية بمطالبته بإعفاء مهن أخرى من رسوم الوافدين، كالمهن الباقية خارج مدى إيواء الوظائف، لصعوبة انخراط المدنيين فيها، ممن ينظرون لها على أساس أنها مهن ”يدوية مهينة“؛ كعمال النظافة وعمال الاستبدال الصحي.

وقد بدأت المملكة السعودية، في تموز/يوليو السابق، بأداء ضريبة عصرية طالت مرافقي الوافدين الأجانب، حتى الآن إقرارها من قبل مجلس الوزراء السعودي في نطاق برنامج التوازن المالي.

وكانت وثيقة برنامج تحري التوازن المالي، الصادرة عن إدارة الدولة المملكة العربية المملكة السعودية شددت على إلزام بنظير مالي على الوافدين والمرافقين متدرجًا ، وتصل سعر الضرائب مائة ريال كرسم شهري على كل بنية تأسيسية، ليغدو المجموع سنويًا 1200 ريال، تستوفيها السلطات المملكة العربية المملكة السعودية عند تحديث بطاقة الساكن.

ذاك ومن المخطط له أن يزداد بشكل مضاعف المبلغ حتى الآن عام، حتى يبلغ في تموز/يوليو 2020 إلى أربعمائة ريال بالشهر وبواقع 4800 ريال في السنة ، وتشتمل على الضرائب القريبة العهد، التابعين؛ خيال القرينة والفتيات والأولاد الذكور دون سن الـ18 سنة.

وكذلكً تشتمل على ايضاً المرافقين؛ تهيؤات الأولاد الذكور فوق سن الـ18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب القرينة وأم القرينة والعمالة المنزلية والسائقين وجميع من على الكفالة بأسلوب مباشر.

ويقصد أمر تنظيمي السلطات المملكة العربية المملكة السعودية بفرض ضرائب وضرائب ليس لها مثيل في السابق على الوافدين وذويهم، إلى إدخار مِقدار مليار ريال ابن السعودية، بنهاية العام الحاضر.

وانه على نطاق العقود الفائتة قاومت المملكة، التي يقطن فيها صوب 12 1,000,000 وافد، وتُعد أضخم منبع للنفط الخام في الكوكب، ضغوط البنك الدولي لفرض رسوم من أجل تنويع دخلها الوطني، إلا أن يوضح أنها بدأت حالا تتراجع عن موقفها.