تقرير جديد من المديرية العامة للجوازات بإلغاء نظام الكفالة عن كافة المهن المعلن عنها في هذا التقرير!!

اعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية عن إلغاء نظام الكفالة عن مجموعة من المهن المتعلقة بالعمالة الوافدة، حيث تم نشر تقرير فيه كل ما يتعلق بالوافدين من قرارات وأخبار جديدة تساعدهم في تسهيل أمورهم وأوضاعهم وخاصة لفئة العمالة المقيمة بصورة غير قانونية أو مخالفة للأنظمة.

وذكر مصدر مطلع بوزارة العمل السعودية أن هناك مهن أعفي أصحابها من الكفيل بشكل جزئي لحين الإنتهاء من العمل على مشروع إستبدال نظام الكفيل بنظام آخر بحسب ما تم الحديث عنه منذ فترة، ونطرح لكم عبر صحيفة نبض المواطن كافة التفاصيل المتعلقة بالمهن جميلةً وتفصليلاً.

المهن التي توقف بها  الكفيل
مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء، مهندس ميكانيكا، المهن الطبية.

وكذلك المهن الإدارية
المدير التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري، مدير حسابات.

ومن ناحية اخري اعلن احد المسؤولين انه يحق للعاملين في هذه المهن الفرصة لأن يكون الوافد كفيل لنفسه، أي بإستطاعته القيام بنقل الكفالة بنفسه، أو السفر بدون كفيل، وذلك حتى يستطيع العمل في المهن المحددة وفقاً للقانون السعودي داخل الأراضي السعودية.

جديراً بالذكر، لم يتم إتخاذ قرار نهائي بشأن وقف نظام الكفيل عن المهن التي يعمل بها بعض الفئات من الوافدين وكان القرار جزئي وهي توصية قيد العمل لحين الإقرار بالإجماع على وقف نظام الكفيل بشكل كامل وإستبداله بنظام آخر سيكون مختلفا كثيرا عن النظام السابق.