الديوان الملكي السعودي
الديوان الملكي السعودي

أصدر الديوان الملكي السعودي قرار هام صباح اليوم بأمر ملكي من الملك سلمان حفظة الله ورعاة يخص 10 مليون وافد ومقيم ومغترب في السعودية من العمالة الوافدة والمقيمين في المملكة.

 وتلك القرارات ، والتي تتعلق بإقامة الوافدين في المملكة ، وبعد أن سهلت إقامة المغتربين وفتحت لهم مجال الإقامة من خلال البطاقة الخضراء الجرين كارد.

وفي سياق متصل فقد تلاها قرار الحكومة في المملكة من أجل إطلاق خدمة البطاقة المميزة والتي تحدثنا عن فوائدها كثيرة، حيث أنها تخدم مصالح الوافدين فيما يتعلق بالإقامة والسفر والإستثمار.

وفي هذا التقرير سوف نوضح لكم القرار الذي يخص الإقامة لعشرة مليون وافد يعملون في السعودية،  وهو الإقامة المميزة وشروطها وأهم ما يحققه الوافد الذي يستطيع إمتلاك تلك الإقامة، ونحن بدورنا نفصل لكم ما تم نشره من قبل الجوازات من شروط وفوائد لتلك الإقامة.

إقامة ستغير حياة الوافدين

  • تقديم جواز سفر ساري المفعول.
  •  ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة.
  •  تقديم ما يثبت الملاءة المالية للمتقدم.
  •  تقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق.
  •  تقديم تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية، لا يزيد تاريخه على ستة أشهر من تاريخ التقدم.
  •  أن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدمًا من داخل المملكة.

رسوم الإقامة الجديدة

رسوم الإقامة المميزة ستحدد بنحو 100 ألف ریال سنويا، بينما ستطرح خدمة الحصول عليها بشكل دائم برسم يصل إلى 800 ألف ریال.

علي الجانب الأخر فقد أوضحت وزارة الحج والعمرة في السعودية، اليوم أن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الأبرز لاختيار الحجاج في الموسم الحالي، نظرا لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة جرى تحديدها في 70 في المئة من إجمالي حجاج هذا العام، على أن يتم تخصيص حصة 30 في المئة للسعودية.

ويقتصر حج المواطنين السعوديين هذا العام على موظفي الصحة ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وسيتم اختيار الحجاج من خلال قاعدة بيانات المتعافين من الفيروس، ممن تتوفر فيهم المعايير الصحية، وذلك تقديرًا لدورهم في رعاية شرائح المجتمع في كل مراحل مواجهة الجائحة.

وأشارت الوزارة إلى أن غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة ستكون الأولوية من بينهم لمن لا يعانون أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري (PCR) تثبت خلوهم من فيروس كورونا.

فضلا عن ذلك، يشترط ألا يكون الحجاج الجدد قد أدوا الفريضة من ذي قبل، على أن تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة، مع تعهدهم بالالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل وبعد أداء الشعيرة.

وأضافت أن من تتوفر فيهم المعايير من غير السعوديين المقيمين داخل المملكة يمكنهم التسجيل على موقع وزارة الحج والعمرة  الذي ستتم إتاحته لمدة 5 أيام ابتداءً من الاثنين.