الديوان الملكي السعودي
الديوان الملكي السعودي

منذُ قليل قام الديوان الملكي السعودي بإصدار قرار هام للغاية مربوط بأمر ملكي من الملك سلمان حفظة الله ورعاة يخص 10 مليون وافد ومقيم ومغترب في السعودية من العمالة الوافدة والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

 وهذه القرارات ، والتي تختص بإقامة الوافدين في المملكة ، وبعد أن سهلت مورد رزق المغتربين وفتحت لهم ميدان الإقامة بواسطة البطاقة الخضراء الجرين كارد.

وعلى صعيد اخر فقد تلاها مرسوم إدارة الدولة في المملكة من أجل افتتاح وظيفة خدمية البطاقة المتميزة والتي تكلمنا عن فوائدها كثيرة، إذ أنها تخدم اهتمامات الوافدين بما يختص بالإقامة والسفر والإستثمار.

وفي ذلك التقرير سوف نوضح لكم القرار الذي يخص الإقامة لـ 10 1,000,000 وافد يعملون في السعودية،  وهو الإقامة الفريدة وشروطها وأكثر أهمية ما يحققه الوافد الذي يمكنه إمتلاك تلك الإقامة، ونحن بدورنا نفصل لكم ما تم أصدره من قبل الجوازات من شروط وفوائد لتلك الإقامة.

- مورد رزق ستغير حياة الوافدين
- تقديم جواز سفر قائم وفعال.
- ألا يقل سن المتطور عن 21 سنة.
 - تقديم ما يثبت الملاءة المادية للمتقدم.
 تقديم قائمة جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق.
 تقديم تقرير صحي عن ظرف المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية، لا يزيد تاريخه على 6 شهور من تاريخ القيادة.
 أن تكون مورد رزق المتقدم نظامية في حال كان متقدمًا من في نطاق المملكة.
ضرائب الإقامة العصرية
ضرائب الإقامة المميزة ستحدد بحوالي مائة 1000 ریال مرة واحدة فى السنة، بينما ستطرح منفعة الحصول أعلاها على نحو مستديم برسم يبلغ إلى 800 ألف ریال.

علي الجهة الأخر فقد ذكرت وزارة شعيرة الحج والعمرة في السعودية، اليوم أن المقاييس الصحية سوف تكون هي المحدد الأبرز لاختيار الحجاج في السيزون القائم، نظرا لانتشار فيروس Covid 19 المستجد (كورونا).

وحسب وكالة الأنباء المملكة العربية السعودية "واس"، فإن نسبة غير السعوديين من المقيمين في نطاق المملكة جرى تحديدها في 70 في المئة من مجمل حجاج هذا العام، حتّى ينهي تخصيص حصة ثلاثين في المئة للمملكة السعودية.

ويقتصر حج المدنيين السعوديين ذلك العام على موظفي الصحة ورجال الأمن المتعافين من فيروس Covid 19 المستجد (Covid 19).

وسوف يتم اختيار الحجاج بواسطة قاعدة معلومات المتعافين من الفيروس، ممن تتوفر فيهم المعايير الصحية، وهذا شُكرًا لدورهم في حفظ شرائح المجتمع في كل مراحل محفل الآفة.

ونوهت الوزارة على أن غير أبناء السعودية من المقيمين في نطاق المملكة سوف تكون الأولوية منهم لمن لا يعانون أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري (PCR) تثبت خلوهم من فيروس كوفيد 19.

إضافة إلى هذا، يشترط ألا يكون الحجاج الجدد قد أدوا التكليف من ذي قبل، حتّى تتنوع أعمارهم ما بين 20 إلى خمسين سنة، مع تعهدهم بالالتزام بمدة الصخر التي تقررها وزارة الصحة قبل وبعد تأدية الشعيرة.

واستطردت أن من تتوفر فيهم المعايير من غير أبناء السعودية المقيمين داخل المملكة يمكن لهم الالتحاق على موقع وزارة شعيرة الحج والعمرة  الذي ستتم إتاحته لفترة 5 أيام ابتداءً من الاثنين.