الخطوط الجوية القطرية تسعى للحصول على تعويض كامل من السعودية
الخطوط الجوية القطرية تسعى للحصول على تعويض كامل من السعودية

من خلال هذا العنوان تأكد لدينا من مصادر موثوق فيها ، ان الخطوط الجوية القطرية تسعى للحصول على تعويض كامل من المملكة العربية السعودية ،

ومن خلال هذا فقد أكدت الخطوط الجوية القطرية، الأربعاء، أنها ستسعى للحصول على تعويض كامل عن "الحصار الجوي غير القانوني" الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة منذ عام 2017.
وجاء الإعلان غداة إصدار محكمة العدل الدولية حكما لصالح قطر في خلافها القائم مع جاراتها الخليجية ومصر.

وقد رفض قضاة المحكمة "بالإجماع" طعنا قدمته الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة بقرار أصدرته منظمة الطيران المدني الدولي عام 2018 وصب في مصلحة قطر.

وكانت المنظمة قد قررت في 2018 أن من صلاحيتها البت في الخلاف بعد تلقي طلب من قطر التي اتهمت الدول المجاورة لها بانتهاك اتفاق ينظم حرية عبور الطائرات المدنية في الاجواء الخارجية.

وجاء في بيان شركة الطيران القطرية "سوف تتابع الخطوط الجوية القطرية القضية التي قد تم رفعها للحصول على التعويض المناسب عن ما لحق بها من أضرار مالية بسبب إغلاق دول الحصار لأجوائها أمام رحلات الناقلة".

وأكدت الشركة القطرية في بيانها "لقد أدى هذا الحصار إلى حرماننا من خدمة مئات الآلاف من المسافرين ونقل عشرات آلاف الأطنان من البضائع كل عام إلى جميع الدول".

واستطرد البيان: " إننا في الخطوط الجوية القطرية، نؤمن بأن السفر حق للجميع، وبأننا جميعاً لدينا الحق لاكتشاف العالم. سوف تسعى الخطوط الجوية القطرية إلى اتخاذ كافة الوسائل القانونية والشرعية من أجل الحصول على تعويض كامل لها وحماية حقوقها وحقوق عملائها".
وأضافت الشركة: " إن الحصار الجوي غير القانوني من قبل دول الحصار الأربع يتعارض مع اتفاقية شيكاغو، حيث هنالك ثلاث دول منها أعضاء في مجلس المنظمة والتي يجب سحب عضويتها".