الطيران السعودي يعد من اكبر الانظمة حول العالم من حيث حجم الأنتشار حول العالم , وقد جاء السياق فيما قد شاهدته الوكالة من خسائر اقتصادية باهظة وغير مسبوقة بسب تاثر بالجائحة العالمية كوفيد -19 فيروس كورونا المستجد.

وفى سياق متصل جائت تلك الفترة الصعبة للغاية تعمل تلك الوكالات بعد أن تم رفع الحظر الكلي عن قطاع الطيران السعودي في أراضي المملكة السعودية ومع بدء تحجيم تلك الجائحة التى قد اجتاحت العالم فى ثلاث اشهر وقدجاء الأنتشار الخاص بكورونا في إعادة برامج الرحلات الدولية الى العالم مرة اخري عبر الخطوط الجوية السعودية ومن أجل السماح بالسفر الخارجي مع تطبيق بروتوكولات التباعد خلال طول رحلة الطيران.


الموعد النهائي لعودة عمل الطيران السعودي الي طبيعتة السابقة

 

وفي حوار خاص كشف المصدر الموثوق للطيران السعودى و بعض خبراء الأقتصاد والسفر أن قطاع الرحلات الدولية والسفر في المملكة العربية السعودية سوف يشهد نشاطاً غير مسابقاً من الجانب الأقتصادي قريباً .
وفى سياق الحدث وكما يتوقع ايضاً معظم خبراء الأقتصاد والسفر بالمملكة ازدهار نوعي ونشاط الطيران الخاص عبر الخطوط الجوية السعودية في ظل البروتوكولات المعدة في الوقت الحالي من قبل شركات الطيران في العالم والمطارات الدولية .


مما لاشك موعد عودة عمل الخطوط الجوية السعودية جاء خلال الفترة الماضية عملت مؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية في بداية جائحة فيروس فيروس كورونا المستجد في تفعيل أدوات السياسة علي المستوي النقدي لاحداث أستقرار أقتصادى بما في ذلك تمكين القطاع المالي من دعم نمو القطاع الطيران السعودي ، وفي إطار دعم جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا المستجد وتخفيف آثاره الاقتصادية المالية على القطاع الخاص خصوصاً قطاع الطيران وقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمملكة. 

ثم جاء ذلك خلال لشهرين المقبلين، سوف نشاهد توجهاً كبيراً للغاية من قبل المواطنين والمقيمين راغبي السفر خارج المملكة العربية السعودية  وذلك يبدو إيجابياً، بعد منعه طوال الثلاثة أشهر السابقة.

وفي أخر تطور حدث كشفت وزارة السياحة السعودية الي أن إجمالي عدد وكالات السفر والسياحة في المملكةالسعودية وقد بلغت نحو 1710.

وفى سياق متصل قد كشف بعض الخبراء فى اطارعاجل الي أن قطاع الطيران في العالم أجميع يحتاج الي خطط علمية واستراتيجيات جديدة من اجل استقبال سنة 2021، بإيجابية.

مؤكداً ثم في الوقت ذاتة الي أن الطيران في كافة دول العالم له دور كبير في نهضة سياحة الدول انتعاش اقتصادها وهذا تعتبر جهة رائيسية وعلي وجة الخصوص المملكة العربية السعودية سواءً في السياحة الداخلية أو الخارجية او السياحة الدينية ومراسم الحج والعمرة والتي تعد من أهم عوامل تنشيط الأقتصاد السعودي وتقوم على ذلك الاقتصاد وانتعاشه بسبب الاعداد الوافدة الشبة دائمة الى المملكة ومن المملكة الى العالم .

وفي هذا السياق الهام كشف المستشار والمختص في قطاع السياحة صالح المسلم فى حديث له عبر احد متابعين صحيفة المختصر نيوز  أن جائحة كورونا، أثرت بكشر كبير وبالغ علي الاقتصاد العالمي وخاصة على السياحة التى تتماثل في الفنادق والطيران وأماكن الترفيه، وذلك طبعاً يكلّف الدول مبالغ طائلة لعودة تلك القطاعات إلى ما كانت عليه في السابق. وأشار المسلم إلى أن منظومة السياحة تحتاج خمس سنوات كي يستعيد القطاع عافيته الاقتصادية، وتدارك الخسائر خلال المدة المذكورة بشكل جيد.

وفى صدد الحديث قال المحلل الاقنتصادي الدكتور سالم باعجاجة، في حديث لة أن عودة نشاط الطيران الدولي عبر الخطوط الجوية السعودية او الطيران السعودي سوف يعود مع بداية شهر سبتمبر، وذلك بعد اتضاح الصورة الكاملة من ناحية فيروس كورونا وانحسار أعداده في المملكة العربية السعودية.

وبلنسبة الى الحجز في الوقت الحالي يمكن بطريقة سهلة للغاية ، وذلك عند فتح باب الحجز لجميع الرحلات الدولية ، وفي النهاية يعتبر قطاع الطيران في المملكة لها عامل مؤثر وبالغ وكبير في تنشيط السياحة الداخلية أو الخارجية الأمر الذي يسهم في تنشيط عجلة الأقتصاد بالمملكة العربية السعودية .ثم نشكركم على متابعتنا بأستمرار وستظل صحيفة المختصرنيوز وثيقتكم الاولى لنشر الاخبار العربية اول بأول .