الطيران السعودي
الطيران السعودي

أصدرت الخطوط الجوية السعودية صباح اليوم قرار هام وعاجل بتطبيق الإقرار الإلكتروني قبل المغادرة أو القدوم وأطلقت وضيح شامل وكامل عن موعد عودة الرحلات الدولية مع وضع بعض البدائل وهي

صباح اليوم كشفت هيئة الطيران المدني، الأربعاء ، عن تطبيق الإقرار الإلكتروني للمسافرين قبل المغادرة أو القدوم.

وفي سياق متصل فقد بينت واظهرت هيئة الطيران السعودي حسابها بموقع «تويتر»، إنَّ خطوة تطبيق الإقرار الإلكتروني تأتي استكمالًا لالتزامها بأمن وسلامة المسافرين، بالتعاون مع الجمارك السعودية، في إطار العمل المستمر على تحقيق التحول الرقمي وتيسير الخدمات المشتركة.

وفي الفترة الماضية فقد أكد المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني السعودي إبراهيم الروساء، أنَّ الرحلات الداخلية أتت بعد قرار استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة، وباستخدام الناقلات الوطنية، مشيرًا إلى عودة 55 ألف مواطن ومواطنة منذ أبريل الماضي، عبر مبادرة «عودة آمنة».

وكشف الروساء في مقابلة مع العربية، أنَّ التشغيل كان تدريجيًّا، استجابة مع الدليل الإرشادي الموجه للمسافرين والعاملين في المطارات في إطار تطبيق الإجراءات الوقائية من لبس الكمامة، والتباعد الاجتماعي داخل المطار والاستخدام الإلكتروني للتذاكر والتعاملات النقدية.

وبينت واظهرت الهيئة العامة للطيران المدني أعلنت أعداد المسافرين على متن الناقلات الوطنية منذ استئناف الطيران الداخلي؛ حيث سافر أكثر من 750 ألف شخص بين مختلف مدن المملكة عبر 9700 رحلة، وذلك منذ الـ31 من شهر مايو الماضي.

أمَّا فيما يتعلق بمبادرة «عودة آمنة» التي يعود بموجبها المواطنون السعوديون الراغبون من الخارج، فقد أعادت خمسة وخمسون ألف مواطن ومواطنة منذ انطلاقها في الـ5 من أبريل.

وكانت هيئة الطيران المدني السعودي قد سخرت إمكاناتها واتخذت جميع التدابير والإجراءات في مطارات المملكة الدولية: «مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة».

كذلك فقد شملت مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي بالقصيم، ومطار حائل الدولي؛ حيث قامت الهيئة بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنيّة على جدولة الرحلات المخصصة لخطة عودة المواطنين والعمل على توزيع أوقات الرحلات، وذلك بالترتيب والتنسيق مع الناقل الوطني الخطوط الجوية العربية السعودية.

 

من جانبها فقد كشفت ايضاً صباح اليوم شركة الخطوط السعودية الجوية ، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالتغريدات القصيرة "تويتر"، حقيقة الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول عودة رحلات الطيران الدولي.

وفي سياق تلك التفاصيل التي تم نشرها ، فقد أكدت شركة الخطوط الجوية في المملكة العربية السعودية ، عدم صحة هذه الأنباء المتداولة في الفترة الأخيرة ، مشيرةً، إلى استمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر من قبل الحطومة السعودية ، وذلك في ظل إجراءات الوقاية من جائحة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).

شركة الخطوط السعودية تطرقت ايضاً في حديثها حول الرحلات الدولية المستثناة هي رحلات عودة المقيمين المغادرين الي المملكة العربية السعودية ، والذين تقدموا بطلباتهم عبر منصة "عودة".

حساب "الخطوط السعودية" على منصة التغريدات القصيرة  "تويتر"؛ ردًا على مستفيد، نفيدكم بأن جميع الرحلات الجوية الدولية مازالت معلقة حتى إشعار آخر.

كما يوجد ايضاً بدائل أخري من ضمها من خلال تلك العبارات سوف يفهم المغادر أو المسافر ان هاك الطريق البري من ألجل ان يغادر المملكة العربية السعودية ففي الفترة السابقة استقبل ميناء سفاجا البحري، صباح الأحد، العبارة السريعة القاهرة قادمة من ميناء ضبا السعودي، برحلة بحرية استثنائية لإجلاء المصريين العائدين من ضبا السعودي وعددهم 615 راكبا.

وفور عودتهم إلى الإراضي المصرية بالفعل فقد تم إخضاعهم الي الحجر المنزلي لمدة أسبوعين وتوقيع الكشف الطبي للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد.