الجوازات تدرس إيقاف الخدمات عن المقيمين ممن تبلغ أعمارهم 6 وأكثر
الجوازات تدرس إيقاف الخدمات عن المقيمين ممن تبلغ أعمارهم 6 وأكثر

ان الجوازات تدرس إيقاف الخدمات عن بعض المقيمين في المملكة العربية السعودية حيث, علمت "الاقتصادية" أن المديرية العامة للجوازات بصدد إعداد دراسة مع الجهات ذات العلاقة لتشديد العقوبة على المرحلين من العمالة الوافدة بسبب تغيبهم عن صاحب العمل ولمعرفة المزيد يرجي متابعتنا عبر موقعنا المختصر.

علمت "الاقتصادية" أن المديرية العامة للجوازات بصدد إعداد دراسة مع الجهات ذات العلاقة لتشديد العقوبة على المرحلين من العمالة الوافدة بسبب تغيبهم عن صاحب العمل ( الكفيل ) وذلك بمنعهم من دخول المملكة إطلاقاً مع مراعاة حفظ حقوقهم النظامية .

 وعلمت "الإقتصادية" أيضاً أنه سيتم قريباً إيقاف الخدمات عن المقيمين المتواجدين بالمملكة ممن لم يقوموا بتسجيل بصماتهم لدى الجوازات . من جانب ذي صلة بالموضوع أشار لـ "الإقتصادية" اللواء سليمان اليحيى مدير عام الجوازات في المملكة ، أن هناك دراسة مع الجهات ذات العلاقة بشأن تشديد العقوبة على العمالة المتغيبة عن صاحب العمل دون وجود عذر قانوني أو شرعي مثل تعرض الوافد لعارض صحي والمتمثلة في حالات الغيبوبة وغيرها من الحالات الخارجة عن الإرادة .

وأضاف أن العمالة الوافدة تأتي إلى المملكة بموجب عقد عمل لذا لا يحق للعامل التغيب عن العمل مهما بلغت الأسباب ، وفي حال تعرض العامل لأي نوع من أنواع الضرر من قبل صاحب العمل فإن عليه التوجه إلى الجهات المختصة مثل لجنة المنازعات العمالية في وزارة العمل أو أقسام الشرطة أو ديوان المظالم لتقديم شكوى بذلك. وأوضح مدير عام الجوازات في المملكة، أن بعض العمالة تقع في الأخطاء التي تساهم في ضياع حقوقها المالية والقانونية.

حيث تلجأ هذه العمالة لعملية التغيب عن العمل "ترك العمل عند صاحب العمل" والذهاب للعمل لدى جهات أو أشخاص آخرين ، مؤكداً بأن هذا الأمر يسهم في ضياع حقوقهم ويلزم الجهات الأمنية المختصة في تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم . وحول سؤال عن كيفية الحفاظ على حقوق العمالة الوافدة ، طالب مدير عام الجوازات من جميع العمالة بضرورة التسجيل في موقع وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية "أبشر" للإستفادة من خدمات الجوازات الإلكترونية المقدمة لهم ولحفظ جميع حقوقهم مفصلاً ذلك بقوله "المديرية العامة للجوازات والجهات المختصة الأخرى في المملكة تحرص على حفظ حقوق العمالة الوافدة إلى السعودية للعمل بشكل رسمي.

وأن نظام "أبشر" أحد الوسائل التي تسهم في حفظ حقوقهم حيث يقوم البرنامج بإشعار العامل بما يطرأ على سجلاتهم في أبشر، وعلى سبيل المثال في حال تقدم صاحب العمل برفع بلاغ للجوازات ضد العامل يقوم برنامج أبشر تلقائياً بإشعار العامل بوجود بلاغ تغيب ضده من قبل صاحب العمل، وفي حال ثبت عدم صحة ذلك يقوم العامل برفع شكوى للجهات المختصة ضد صاحب العمل يفيد فيها بعدم صحة البلاغ الموجه إليه .

وأوضح اليحيى بأن هذه الخطوة هي أحد الخطوات التي تحفظ حقوق الوافد القانونية والمالية في المملكة بشكل رسمي . وحول إيقاف الخدمات عن المقيمين الذين لم يقوموا بتسجيل بصماتهم لدى الجوازات، شدد اللواء سليمان اليحيى على المقيمين المتواجدين في الأراضي السعودية من عمر ست سنوات فأكثر بضرورة تسجيل بصماتهم لدى الجوازات.

منوهاً بأن المديرية العامة للجوازات ستقوم بإيقاف جميع الخدمات عن المقيمين الذين لم يقوموا بتسجيل بصماتهم. وفيما يتعلق بتوصيل خدمات الجوازات عن طريق البريد السعودي أوضح اللواء اليحيى بأنه في القريب العاجل سيتم إلزام جميع المستفيدين من خدمات المديرية العامة للجوازات.

وذلك سواءً على صعيد المواطنين أو المقيمين باستلام جميع خدماتهم عن طريق البريد فقط، مطالباً جميع الراغبين بالاستفادة من خدمات المديرية العامة للجوازات بسرعة المبادرة في التسجيل في البريد السعودي " واصل " والتأكد من صحة العنوان الوطني لكي لايتم إعادة الطرود البريدية. وفيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية الجديدة، كشف اليحيى بأن المديرية بصدد إطلاق عدد من الخدمات الإلكترونية الجديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك من أجل تسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين دون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات .