الجوازات السعودية
الجوازات السعودية

كشفت إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية، عن آلية استئناف تمديد تأشيرة الخروج والعودة في حال كان المستفيد خارج الإراضي السعودية، سوف يتم الإعلان عنها بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا المستجد.

وفي سياق متصل فقد كشفتت الإدارة في حسابها علي منصة التواصل الغجتماعي الخاصة بالتغيردات القصيرة «تويتر»، ردًّا على عدد من العمالة المقيمة في الخارج وترغب في العودة لممن انتهت تأشيرات الخروج والعودة، ويستفسرون عن طرية العودة مرة أخري عند فتح رحلات الطيران السعودية ، بأنه ليس هناك عودة للمقيمين الذين غادروا السعودية إلا بعد انتهاء جائحة كورونا وبموجب حصولهم على تأشيرة دخول سارية المفعول.

وكانت الجوازات السعودية في وقت سابق أن أكدت أن خِدْماتها الإلكترونية مستمرة من خلال منصة أبشر ومنصة مقيم، وأن خدمة «الرسائل والطلبات» لا تزال متاحة ومستمرة من خلال المنصة الإلكترونية «أبشر»، لجميع المستفيدين من خدماتها.

وفي الفتةر الاخيرة ومع تفشي فيروس كورونا ومع حجب الطيران في العالم تزايدت التساؤلات إزاء تمديد تأشيرة الخروج والعودة، عقب اتخاذ العديد من الدول إجراءات احترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، من بينها إلغاء الرحلات الجوية وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وفي النهاية فقد تمحورت غالبية التساؤلات حول طريقة الآلية التي يمكن اتباعها للعودة إلى الإراضي السعودية  في حال عدم القدرة على ذلك في ظل الإجراءات الوقائية، وكذلك حول إمكانية تمديد التأشيرة لمن هم خارج المملكة.

لكن حساب «أبشر» أكد أن تمديد تأشيرة الخروج والعودة من خلال المنصة غير ممكن في الوقت الحالي ، موصيًا بالتواصل مع المديرية العامة للجوازات لمعرفة الإجراء اللازم، التي من خلالها أكدت أنه في حال صدور قرارات أو تعليمات بهذا الخصوص سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية في حينه.