الجوازات السعودية
الجوازات السعودية

الجميع في المملكة العربية السعودية يعلم جيداً أن العمالة الوافدة في المملكة تاثرت بشكل كبير للغاية في الفترة الأخيرة بعد انتشار فيروس كورونا المستجد ، كما أن هناك مخاوف عديدة في الوقت الحالي من زيادة الرسوم أو ترك العمل مع تاثير فيروس كورونا علي سوق العمل في المملكة.

وفي سياق متصل فقد كشفت بعض المصادر المحلية والإعلامية في المملكة العربية السعودية أن الجوازات السعودية عدلت العديد من الرسوم الخاصة بكافة العمالة الوافدة علي أراضيها فيما يتعلق بتجديد الإقامة السنوية.

وفي ذلك الصدد فقد أكدت المصادر الخاصة الي إلى أن رسوم تجديد الإقامة لبعض المهن ولبعض المغتربين في المملكة وصل ما يقارب 10600 ألف ريال مع جميع الرسوم الخاصة بالإقامة من رسوم تجديد وتمديد وتصاريح عمل وإقامة.

وذلك ينطبق على مهن عديدة للغاية ولا ينطبق على جميع المهن، فهناك بعض الإستثناءات ومهن أخرى لا يدفع أصحابها تلك المبالغ، فيما أضاف المصدر إلى أن تجديد إقامة وافد في منشأة بها عمالة وافدة فائضة يكلف 10600 ريال كمبلغ إجمالي سنويا،  وهذا المبلغ يعتبر مبلغ ثابت لعض المهن تدفع مرة واحدة بالنسبة لهم.

إضافة لتلك الرسوم المرفقة علي جميع الوافدين في المملكة ، هو إضافة 560 ريال للجوازات عند تجديد إقامة اي وافد من العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية ، وكذلك 500 ريال تأمين صحي لجميع العمالة الوافدة في السعودية أقل من خمسة وثلاثون سنة، ويرتفع التأمين بعد ذلك ، وذلك لكي يصل إلى 2800 ريال إذا وصل العمر إلى 60 عاما.

المهن المتوقع أن يصل تجديد الإقامة بها في المملكة العربية السعودية لـ 10600 ريال كالآتي

  • أصحاب المهن اليدوية المرتبطة بالحياة اليومية في المجتمع.
  • مثل مهنة : نجار، حداد، سباك، إداري، محاسب، عمال بناء، عمال مصانع، تجار، دهان، مسوق. والعديد من المهن أيضا.