الجوازات السعودية
الجوازات السعودية

كشفت المملكة العربية السعودية في خبر حديث صباح اليوم عن كل ما يخص المقيمين في المملكة ، من ضمن الاخبار التي نتابعها يوميا في هذا الشأن ، حيث قد اعلنت عن ثمانية آلاف ريال سعودي تكلفة رسوم تجديد إقامة بعض المهن من الآن لنهاية 2020 ، التفاصيل في مجملها من خلال هذا السياق .

وفي سياق متصل فبالطبع فقد كشفت مصادر محلية في المملكة العربية السعودية ونقلا عن وزارة المالية أن هناك بعض المهن التي سيصل بها تجديد الإقامة سنويا قرابة الـ 8150 ريال سعودي، وهذا يعني أن هذا الرقم قابل للإزدياد في حل حصل تعديل جديد على رسوم بعض الخدمات.

ويعتبر ذلك الرقم لا ينطبق على جميع المهن، بل على مهن محددة إزدادات فيها رسوم المقابل المالي ورسوم المرافقين، ومع إقتراب تحصيل دفعة رسوم المرافقين أيضا بـ 2020.

وفي ذلك الصدد فسوف تصبح الرسوم كبيرة على الوافدين العاملين في بعض المهن، حيث أن تجديد إقامة مقيم في منشأة بها عمالة وافدة فائضة يكلف 4800 ريال سعودي سنوياً، ويضاف إليها 650 ريال سعودي كرسم تجديد عن الجوازات لمدة عام و500 ريال سعودي تأمين طبي إذا كان عمر العامل أقل من 35 عاما.

وبذلك فسوف يتصاعد التأمين ليصل إلى 2800 ريال سعودي إذا وصل العمر إلى 60 عاما وفي هذه الحالة، تكون تكلفة تجديد العامل في الحالتين، 5950 ريال سعودياً (حوالي 6 آلاف تقريبا – و8150 ريال سعودي.، وهناك إمكانية لطلب بعض الكفلاء لمبلغ سنوي من أجل التجديد لمكفوليهم.

وتعتبر جميع الرسوم المذكورة أعلاه تعود للمهن التجارية والصناعية المتواجدة في جميع المنشآت خاصة تلك المنشآت التي يكون فيها نسبة العمالة كبيرة وفائضة، وهناك بعض رسوم الخدمات الخاصة بالوافدين يتم دفعها من قبل المؤسسة نفسها.