الجوازات السعودية
الجوازات السعودية

قامت إدارة الجوازات بتسهيل إمكانية خروج العمالة الوافدة خلال أزمة فيروس كورونا المستجد ولكن بشروط وضمانات معينة لسلامة الأفراد أي كانوا سواء مواطنين أو وافدين، لهذا سنتحدث عن قرار إعفاء الوافدين من الرسوم بسبب تفشي فايروس كورونا.

وفي سياق متصل فقد قدمت الملمكة العربية السعودية وكعادتها نموذجا في دعمها للعمالة الوافدة في السعودية على أراضيها، وكشفت منذ بداية الأزمة عن تسهيلات عديدة لصالح المقيمين على أراضيها، جاء هذا الدعم منذ أن خصصت المملكة 120 مليارا لدعم القطاعين العام والخاص.

وفي ذلك الصدد فمن ضمن التسهيلات التي كشفت عنها وسائل إعلام رسمية، تمكين أصحاب العمل من تمديد تأشيرات الخروج والعودة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل، وكذلك إعفاء العمالة من المقابل المالي لـ 3 سنوات.

بالإضافة إلي تمكين أصحاب الأعمال ولمدة ثلاثة أشهر من تأجيل توريد ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية وضريبة الدخل، كما كشف المصدر أنه تم تمكين أصحاب العمل من استرداد رسوم تأشيرات العمل المصدرة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة حتى في حال ختمها في جواز السفر، أو تمديدها لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

هذا وقدمت أيضا بعض الإعفاءات أهمها، الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى 30 يونيو 2020م، وذلك من خلال تمديد فترة الإقامات الخاصة بهم لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.