الباحث السعودية تبشر العالم
الباحث السعودية تبشر العالم

صرحت العالمة في مجال البحث الطبي السعودي  السيدة/ نهلة إسحاق التى تعتبرمتخصصة في مجال تقنية الناتو في الطب والتنقية الحيوية والتي تشارك ضمن الفريق العالمي لانشاء لقاح فيروس كورونا القاتل علي تطبيق لقاح فيروس كورونا الجديد في شهرأبريل القادم.

موضحة الي أنه تم التوصل الي اللقاح المعالج وتم بالفعل إرساله إلى منظمة الصحة العالمية لاعتماده وذلك اللقاح تم خلال42 يوما فقط بعدما بعث الباحثون الصينيون التجربة الدراسية للفيروس الي المنظمة.

وصرحت السيدة نهله إسحاق ايضا في مداخلة هاتفية ببرنامج سعودي على قناة روتانا خليجية امس الاثنين إن علاج فيروس كورونا الان في مرحلة التجربة الاولية لانه كما اعتدنا ان يستغرق اللقاح مدة طويلة لاكتشاف نتائجه مستشهدة على كلامها بتجربة اكتشاف مصل لفيروس كورونا القديم في بداية الالفية وقد استغرق حوالي سنتين.

وأوضحت الباحثة السعودية بأن المصل الجديد  قد تم ارسالة بالفعل الي منظمة الصحية العالمية لكي تقوم ببعض الدراسات والتجارب عليه وبداية من شهر ابريل القادم سيتم تفعيله على البشر موضحة إلى أنه يوجد حاليا 45 شخص متطوع مستعدين لتجربة المصل وستبدأ التجربة عليهم بعد ايام قليلة.
 
هذا وقد صرحت العالمة السعودية الدكتورة نهله إسحاق أن دورها في فريق البحث للمصل يقوم علي تقييم مفعول الدواء ورصد ما يفعله الدواء بالجسم، وكيف استجابة الجسم للدواء وقياس نسبة تركيز الدواء في الدم وإجراء العديد من  التجارب المعملية لمعرفة مدى تطورالاستجابة ومعرفة تباين النتائج.

يأتي ذلك فيما قال مسؤول بالمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأحد، إن المركز شرع في تطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا الجديد الذي أثارت احتمالات انتشاره وتفشيه مخاوف كبيرة في الصين والعالم، وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

متابعة اخر مستجدات الحالة في الصين

ونقلت الوكالة الرسمية الصينية (شينخوا)، عن رئيس المعهد الوطني لمكافحة الأمراض الفيروسية والوقاية منها، شيوي ون بو، قوله إن المركز تمكّن من عزل الفيروس، ويقوم حالياً بتحديد سلالته.

وعلى صعيد اخر قالت لجنة الصحة العامة بدولة الصين إن البر الرئيسي للصين  قد اثبت إصابة تسعة عشر حالة جديدة بفيروس كورونا القاتل امس الاثنين بمعدل انخفاض40 حالة في اليوم الماضي وبذلك قد ارتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البرالرئيسي لدولة الصين إلى 80754 حالة حتى يومنا هذا.

هذا وقد وصل العدد الإجمالي للوفيات في الصين إلى 3136 حتى أمس الاثنين بزيادة 17حالة عن اليوم الماضي كما سجل إقليم هوبي بوسط البلاد بؤرة تفشي الفيروس حوالي 17 حالة وفاة جديدة جميعها في ووهان عاصمة الإقليم المبوء