تصنيع أول سياراة كهربائية في البحرين
تصنيع أول سياراة كهربائية في البحرين

البحرين تُصنع أول سيارة كهربائية حيثُ كشفت مسئولة في شركة «روف الألمانية لصناعة السيارات » أن الشركة في الوقت الحالي أقتربت من إنتاج أول سيارة تحت مسمي «صنع في البحرين» من مصانع الشركة ، وذلك بالقرب من حلبة البحرين الدولية في حين تلقت الشركة نحو أثنين وعشرون طلب شراء لسيارات الشركة.

كشفت مسئولة في شركة «روف الألمانية لصناعة السيارات » أن الشركة في الوقت الحالي أقتربت من إنتاج أول سيارة كهربائية تحت مسمي «صنع في البحرين» من مصانع الشركة ، وذلك بالقرب من حلبة البحرين الدولية في حين تلقت الشركة نحو أثنين وعشرون طلب شراء لسيارات الشركة.

وفي سياق متصل فقد كشفت المسئولة في الشركة وزوجة مالك الشركة ألويس روف، استونيا روف إن الشركة في الوقت الحالي سوف تبدأ بعد نحو 6 أسابيع عملية تجميع أول سيارة كهربائية من مصنعها في دولة البحرين الذي بدأ الإنتاج التجاري علي أرض الواقع .

من جانبها فقد لافتت إلى أن الشركة في الفترة المقبلة تنوي إنتاج نحو خمسة عشر سيارة كهربائية في العام الحالي 2020 فيما سوف يتجاوز الإنتاج السنوي للمصنع خمسة وثلاثون سيارة في بداية التشغيل التجاري الكامل.

من جانبها فقد سئلت روف عما إذا كان يمكن أن تحمل السيارة شعار «صنع في البحرين» فردت في حديثها مع مراسل صحيفة المختصر في البحرين حيثُ قالت : «نعم بالطبع يمكن ذكر ذلك».

علي الجانب الاخر فمن المتوقع أن تشكل مبيعات الشركة من السيارات إلى جانب الصيانة في الوقت الحالي نجو عشرة ملايين دولار تقريبا كل عام في بداية الإنتاج وفق تقديراتها، وقالت «مازلنا شركة صغيرة».

من اجنبها فقد كشفت إن نحو خمسون في المئة من الطلبات أتت من دول الخليج والبقية أتت من الولايات المتحدة وبعض دول آسيا.

وكشفت استونيا روف أن السيارة التي سوف يتم صنعها في دولة البحرين سوف تكون طرازها CTR3 وتبلغ سرعتها نحو 360 كيلومترا في الساعة.

وعن زيارة ألويس روف إلي مؤسسات تعليمية وتدريبية في الإراضي البحرينية ووعود بمنح تسهيلات لتدريب الطلاب البحرينين قالت روف: «نعم نحن نعمل ونخطط من أجل تدريب البحرينيين في مجال صناعة السيارات».

واضافت «هدفنا ليس صناعة السيارات فحسب بل نحن نهدف إلى تطوير تقنيات السلامة والبيئة».

وفي أبريل/ نيسان في عام 2007 عرضت شركة «روف الألمانية للسيارات» أول سيارة سوف تُصنّع في البحرين، ويعتبر أول طراز يخرج من مصنع الشركة في البحرين من ضمن عدة طُرز سيتم تصنيعها في المملكة، وسوف تكون التصاميم الداخلية للسيارة من وحي اللون الأحمر لعلم دولة البحرين، ومن المتوقع أن يتم صنع نحو نحو عشرون سيارة من طراز «CTR3» في نهاية العام الحالي 2020.

وقد قام ولي العهد صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة قام برعاية حفل وضع حجر الأساس في موقع داخل حديقة الأعمال التابعة إلى حلبة البحرين الدولية في منطقة الصخير وذلك في مارس/ آذار 2016 بكلفة بلغت نحو خمسون مليون دولار.

من اجنبها فقد قامت شركة «ديار البحرين» في الدخول في المشروع المشترك مع شركة «روف للسيارات» والهدف منة هو دعم النمو الاقتصادي وتطوير قطاع صناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

تجدر الإشاراة إلي أن شركة «روف» تم إنشائها في 1939 كورشة لخدمة السيارات، وفي العام 1963 بدأت الشركة في صيانة وفحص وإصلاح سيارات «بورش» وهي الخدمات التي مازالت تمارسها حتى تلك اللحظة.

تجدر الإشاراة الي أن دولة البحرين سوف تفكر في الإستغناء عن إستيراد السيارات والأعتماد علي الصناعة المحلية في حلول عام 2025.