موسم الحج
موسم الحج

صباح اليوم الجمعة حذر الأمن العام عبر حسابه الرسمي على منصة التغريدات القصيرة «تويتر» من مخالفة جميع الإجراءات المتبعة في موسم الحج 1441هـ، مشيرًا إلى عقوبات مخالفة هذه الإجراءات.

وفي سياق متصل فقد كشف الأمن العام عبر حسابه الرسمي أن نقل الحجاج المخالفين داخل المملكة تعد مخالفة لإجراءات موسم الحج 1441هـ مؤكدًا في حد ذاتة أن عقوبتها تصل إلى السجن ستة أشهر وغرامة 50 ألف ريال.

بالإضافة للسجن والغرامة المالية، فقد بين وأظهر الأمن العام في المملكة العربية السعودية الي أنه يمكن المطالبة بمصادرة المركبة المستخدمة والترحيل إذا كان الناقل وافدًا، وفقًا لإجراءات موسم الحج 1441هـ. 

تعرف علي مخالفة دخول المشاعر المقدسة بدون تصريح

في نفس السياق ، فقد أشار الأمن العام إلى أن كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى وعرفات ومزدلفة) دون تصريح ابتداءً من  ٢٨ /١١/ ١٤٤١هـ  وحتى نهاية يوم الثاني عشر من ذي الحجة بغرامة مالية (۱۰)آلاف ريال وفي حال تكرار المخالفة تتضاعف العقوبة، وفقا لإجراءات موسم الحج 1441هـ.  

واضاف الامن العام الي أنة بدءًا من 5 من ذي الحجة، سيتم منع دخول المركبات المخالفة إلى مكة المكرمة على أن يُستثنى من ذلك مركبات نقل الحجاج المرخصة وسيارات المشرفين والموظفين المصرح لها بالدخول، وفقًا لما صرح به المتحدث الرسمي للأمن العامّ في الحج، العميد سامي الشويرخ.

تعرف علي تفاصيل منع المركبات من دخول مكة المكرمة ضمن إجراءات موسم الحج 1441هـ

وتحدث العميد الشويرخ إنه يُتحريم دخول السيارات الضئيلة التي جلَد لوحات غير سعودية وتقل سعتها عن (25) راكبًا إلى مكة المكرمة، وحجزها بالمواقف المعدة لها بمداخل مكة المكرمة ونقل ركابها من الحجاج إلى وجهتهم بوسائط النقل العام، بحسبًا لممارسات سيزون حج 1441هـ.

وأيضاً تُحظر جميع أشكال العربات التي جلَد لوحات سعودية التي تقل سعتها عن (25) راكبًا ويقودها من يلبس الإحرام من نقل الحجاج والدخول إلى مكة المكرمة، حيث سوف يتم حجزها بالمواقف المعدة لها بمداخل مكة المكرمة ونقل ركابها من الحجاج إلى وجهتهم بطرق النقل العام، ويكون غير مطلوب من ذاك كل السيارات المرخصة لنقل المتنقلين بأجر، استنادا لممارسات سيزون شعيرة فريضة الحج 1441هـ.

ولفت العميد الشويرخ على أن السيارات التي تنقل حجاج البر القادمين من خارج المملكة التي تصل أو تزيد سعتها وحمولتها على (25) راكبًا تخضع لتشريع حجز عربات حجاج البر وتجهيز تحركاتها وتحديد الأساليب المحددة لسيرها بإشراف سياقة المرور المخصصة بها، استنادا لتدابير سيزون شعيرة فريضة الحج 1441هـ.

وأفاد أن جميع أشكال الدراجات البخارية والهوائية تحجب من دخول الأحاسيس المقدسة، ويكون غير مدرج من ذاك الموتوسيكلات العائدة لجهات حكومية والمصرح لها من المنحى الخاصة بالأمن العام، على حسبًا لممارسات سيزون شعيرة فريضة الحج 1441هـ.

وقد كانت مجموعات جنود أمن شعيرة فريضة الحج لأمن المسجد الحرام وساحاته حددت أسلوب وكيفية الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام، ولذا بتخصيص مجريات للحجاج من ساحتي المسجد الحرام الجنوبية والغربية، مثلما حاجزَّدت مجريات في صحن المطاف وأدوار المحاولة المتتالية، تكفل تأدية الاحترازات والإجراءات الإجرائية حفاظًا على سلامة الحجاج في سيزون شعيرة فريضة الحج 1441هـ.