إلغاء نظام الكفالة في السعودية
إلغاء نظام الكفالة في السعودية

خبراء أقتصاديون يكشفون بعض الإيجابيات الرائعة لذلك القرار والذي يخص إلغاء نظام الكفالة في السعودية وتاثيرة علي الاقتصاد السعودي والعمالة الوافدة في السعودية.

صرحت مصادر سعودية إن المملكة قد تذهب باتجاه أثناء الفترة القادمة لإلغاء منظومة الكفالة للأجانب على أكمل وجه، وعلى الرغم عدم تأكيد الخطوة، بأسلوب رسمي حتى هذه اللحظة، لكن قليل من المصادر السعودية، شددت أن الخطوة قيد الدراسة، وأنه يكمل نقاش التشريعات الأساسية لهذا، ومن الممكن أن يكمل إقرارها، لاحقا، حال الاتفاق فوقها.

وفي إستمر المحادثة عن الإلغاء التام للكفالة خلال الفترة القادمة، نشر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مجموعة من الأحكام القريبة العهد أثناء الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، اليوم يوم الثلاثاء، في قصر اليمامة، من ضمنها إزالة نسق الكفالة.


وقرر المجلس تحديث الحكم الوارد في قراره رقم (229)، بحذف بند "وألا يتيح لهم بنقل كفالة أي من ضمنهم إلى الغير"، وتحديث الحكم ليصبح بالنص القادم: "ويجوز نقل كفالة أي من ضمنهم إلى الغير استنادا للنشاطات المتبعة، ويحمل على عاتقه ذو الشغل الجديد ثمن الضرائب غير المدفوعة ورسوم نقل المنفعة وتحديث الشغل إن لزم هذا لو أنه النقل إلى ذو عمل أحدث من غير ذوي الإعاقة المعدمين، وأن يتقيدوا بشروط الاستجلاب المعتمدة عند وزارة الشغل والإنماء الاجتماعية".

ما في أعقاب محو الكفالة
يقول الكاتب السعودي فيبلغ الصانع، إن "هنالك توجهات بتقويم نهج الإقامة في المملكة العربية المملكة السعودية، ولذا بإلغاء الكفالة للأجانب بشكل حاسم، وقصر الرابطة بين ذو الشغل والعامل على إتفاق مكتوب المجهود، الذي يحدد الحقوق والواجبات بين الشخصين".

وأزاد في تصريحاته لـ"سبوتنيك"، أن "الخطوة ستتيح للوافدين إلى المملكة العربية المملكة السعودية حرية السفر والتحرك والخروج والرجوع، والجلب دون اشتراط أو إستحسان ذو الجهد".
وفسر أن ذاك الطرح أسفل التعليم بالمدرسة ومن الخطوات اللاحقة للإقامة الفريدة.

إيجابيات الأمر التنظيمي
من ناحيتها تحدثت صيغة الشمري، الخبيرة البنكية المملكة العربية المملكة السعودية، إن محو منظومة الكفيل له العدد الكبير من الإيجابيات.

واستطردت في حديثها لـ "سبوتنيك"، أن "أبرز نقطة في إزاحة نهج الكفيل هو حظر "التستر"، خاصة أن المقيمين بالمملكة يفتتحون قليل من الأعمال التجارية أو يقومون بتدابير من الممكن أن تكون غير مشروعة دون مبالاة نتيجةً لأنها تكون باسم مواطن ابن السعودية، وهكذا تكون أي مخالفة على المدني السعودي دون جلَد الساكن للمخالفة".

وتابعت أن "هذه الخطوة تشارك في حمد الساكن على يد معيشة حكومية وبمظهر طبيعي، وتعكس مجال تقدير ومراعاة القاطن في المملكة العربية المملكة السعودية دون أي إنتفاع أو اساءة".

وأكدت على "أن تلك الخطوة تأخذ دورا في الإنماء في مشاهدة 2030، وهو الذي عززته الإقامة ذات المواصفات المتميزة، إذ يعاون المسألة في الكثير من الشفافية وتضافر الأنشطة على نحو صلب في بصيرة المملكة".

تيسيرات مشاهدة 2030
وصرح ماجد عبد المطور الحكير، ممثل رئيس "مجموعة الحكير" للسياحة والإنماء، إن أي مرسوم يتخذ يكون له سلبياته وإيجابياته، مضيفا: "الأوقات الفائتة اتخذت العدد الكبير من التشريعات المتشابهة مع إزاحة الكفالة، وأن الظروف في المملكة لم تعد مثلما المنصرم".
ويرى الحكير، في تصريحاته لـ"سبوتنيك" أن "التيسيرات التي تصاحب مشاهدة 2030 قدمت العديد من التيسيرات وتذليل العوائق، خاصة أنه أصبح من المتواضع نقل الكفالة أو الخروج من الجهد بخلاف السالف، وأن الأحوال صارت مسهلة على نحو أضخم.

وقد كانت مجلة "ملكية" الاستثمارية المملكة العربية المملكة السعودية، تحدثت إن هنالك أمر تنظيمي، على وشك الصدور، يحكم بإلغاء منظومة الكفالة في السعودية وقصر الصلة بين ذو الشغل والعامل على إتفاق مكتوب الجهد.

ووفقا للقرار، فإن التصرف سيقتصر على ذو المجهود والعامل، بنظام الاتفاق المكتوب ليس إلا، إذ سيمنح العامل حق السفر والتحرك والخروج والرجوع والاستيراد دون محددات وقواعد مسبقة أو تقيد بموافقة ذو المجهود أو ناحية الجهد.
وسيمكن نسق إتفاق مكتوب المجهود من تخزين حقوق العامل المستقدم، وضمان الإنصياع بينه وبين ذو المجهود.

وبحسب معلومات المنفعة العامة للإحصاء المملكة العربية المملكة السعودية، وصل عدد الأيدي العاملة الأجنبية الوافدة حتى خاتمة الربع الـ2 2019 صوب 9.76 1,000,000 مستوظف، يشكلون ما يقارب 76 في المئة، من كلي القوى التي تعمل في مكان البيع والشراء.

وتشكل نسبة بطالة الأيدي العاملة الأجنبية الوافدة في المملكة العربية المملكة السعودية 0.3 في المئة، حتى خاتمة الربع الـ2 2019، منها ما يقارب 0.2 في المئة، نسبة بطالة الوافدين الذكور في المملكة العربية المملكة السعودية، في حين وصلت نسبة بطالة الوافدات الفتيات 0.9 في المئة، ووصلت نسبة بطالة المواطنين السعوديين والوافدين 5.6 في المئة.