فحص كورونا في المطار
فحص كورونا في المطار

فرصة عظيمة في الوقت الحالي ولكنها بشرط وحيد وهو إلزام جميع المسافرين بإجراء فحص «فيروس كورونا» على نفقتهم الخاصة أو الخضوع للفحص المختبري لفيروس كورونا عند وصولهم المطار.

قامت وزارة الصحة في البحرين بالزام جميع المسافرين القادمين الي مملكة البحرين عبر خطوط الطيران البحرينية بإجراء فحص مختبري لفيروس كورونا عند وصولهم المطار بدءاً من الساعة 12 صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو (تموز) الحالي، وذلك على نفقتهم الخاصة بتكلفة تبلغ 30 ديناراً بحرينياً (ما يقارب 160 دولاراً).

وفي سياق متصل فقد أشارت وزارة الصحة في البحرين ، إلى أنه «يمكنهم دفع تكلفة الفحص عبر تطبيق (مجتمع واعي) قبل أن يركب المسافرين الطائرة متجهين إلى الإراضي البحرينية بما يسهم في سرعة إنهاء  جميع الإجراءات، إلى جانب المنصات الموجودة في الوقت الحالي داخل المطارات البحرينية، والتي سوف تتيح الدفع نقداً أو بشكل إلكترونياً بواسطة البطاقات البنكية والائتمانية.

واضافت هيئة الطيران في البحرين أن يستثنى من ذلك القرار أعضاء طواقم الطائرات، والدبلوماسيون، والمسافرون ضمن مهمات رسمية والعائدون من رحلات علاجية، حيث ستقوم الجهات المختصة بالطيران المدني بالتنسيق مع شركات الطيران والجهات العاملة بالمطار في هذا الخصوص».

وأضافت وزارة الصحة البحرينية أنه يتوجب أيضاً على المسافرين المقبلين من الخضوع للحجر الصحي الاحترازي لمدة عشرة أيام، إلى جانب ضرورة إجراء فحص انتهاء الحجر الصحي وأن يتحمل المسافر تكلفة الفحص البالغة ثلاثون ديناراً بحرينياً.

مثلما يتعين على القادمين حفظ ملف تنفيذ «مجتمع منتبهٍ» والتسجيل فيه، وهذا استكمالاً للعمليات المطلوبة في استمارة المعلومات الطبية التي تتطلبها الأعمال الاحترازية الموضوعة للتصرف مع فيروس Covid 19.

مثلما ذكرت وزارة الصحة أن على مواطني مملكة البحرين الراغبين في السفر التيقن من الأفعال المعتمدة في الدول التي يتوجهون لها، مثلما سيتعين عليهم إعتماد تحملهم المسؤولية التامة على ما قد يترتب على سفرهم من مصروفات صحية أو علاجية أخرى إذا دعت الاحتياج طوال وجودهم بالخارج، إضافة إلى تحملهم سعر الفحوصات المختبرية لفيروس كوفيد 19 لدى عودتهم إلى أرض المملكة وخضوعهم للبروتوكول المرخص، وهذا بواسطة القبول على الإعتماد الإلكتروني في تأدية «مجتمع واعي» أو إبرام الموافقة الورقي قبل الخروج من.

وبينت الوزارة أن أفراد الرحلة عبر مسيرات التغيير (الترانزيت) لا يخضعون للفحص أو أي من الممارسات المنوه عنها، داعية جميع الراحلين القادمين إلى المملكة إلى وجوب الاتصال على 444 في حال إحساس أي فرد بأعراض الفيروس واتباع الإرشادات التي سوف تعطى لهم.

وشددت وزارة الصحة، أن الخدمات الصحية العلاجية لفيروس كوفيد 19 متواصلة مجانا للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين تحت مراقبة طاقم طبي مؤهل استناداً للتعليمات والمقاييس المعتمدة من قبل جمعية الصحة الدولية بكون صحة وسلامة المدنيين والمقيمين أولوية قصوى ترتكز فوقها جميع التدابير في مختلَف فترات تحدي فيروس كوفيد 19 (كوفيد - 19)، مشيرة إلى مواصلتها بعزم مختلَف الممارسات الاحترازية والممارسات الوقائية لتقليص انتشار الفيروس، وهذا مع استئناف الكثير من دول العالم إعزاز تعليق المسيرات العالمية ومعاودة تشغيل مطاراتها واستئناف خطوط الطيران والناقلات الجوية تسيير رحلاتها.