اختراع جديد بمنصة فيس بوك
اختراع جديد بمنصة فيس بوك

اوضحت شركة فيس بوك العالمية عن اكتشافها الي أداة جدية للتعلم الآلى التى اكتشفت فى العام الماضى وكان ذلك سبب في غلق حسابات تقدر بأكثرمن 6مليار حساب هذا بالإضافة إلى مليارات الحسابات الوهمية الجديدة التى تمنع إنشاءها اسبوعيا.

وبناء علي تصريحات شركة فيس بوك فإنه تم تطوير الأداة منذ عامين وهى تعتبر واحدة من أكثر الطرق فعالية فى فيس بوك لمحاربة الحسابات الوهمية التي تنشاء علي منصة فيس بوكوقد عرفت تلك الأداة باسم (تصنيف الكيانات العميقة ) التي تقوم بتحليل حسابات فيس بوك النشطة وسلوك الشخص  وتفاعله فى المجتمع وذلك بهدف تحليل جميع المعلومات .

حيث تقوم هذه الاداة في بحث عشرات الآلاف من الانشطة مثل عدد طلبات الصداقة التى أرسلها الحساب ومجموعات الجروبات و الصفحات التى انضم إليها الشخص أواستعرض محتوياتها اما عن الطفرة المميزة لهذه الخصية أن نموذج التعلم الآلى يعيد تدريب نفسه وهذا يوضح أنه قابل للتطور والتكيف وكشف الحسابات الوهمية.

الكشف عن الية جديدة بشركة فيس بوك

واعلنت السيدة / بشرى غرباوى مديرة علوم البيانات فى فيسبوك ان هذه الأداةساهمت بشكل كبير في خفض الحجم المقدر للحسابات الوهمية بنسبة كبيرة وصلت الي30% وبذلك تصبح نسبة الحسابات الوهمية المتبقية حوالي 5% فقط وهذا انجاز كبير للشركة.

واعلنت فيس بوك بتقرير نشرته منذ قليل اعمالا بمبداء الشفافية عن إزالة 2 مليارحساب وهمي في الفترة من يناير إلى مارس عام 2020 كما تم حذف مايقدر بحوالي 1.5 مليار حساب منتصف 2019، لكن في نهاية العام وصل الرقم الي 1.7 مليار حساب وهمي وقد اعلنت الشركة ان حوالي 5%من مستخدمي منصة فيس بوك هي حسابات مزيفة.

الخطوات التى اتخذتها الشركة

وحرصا من الشركة علي السلامة النفسية العامة لمشتركيها تم إزالة 11.6 مليون محتوي يضم مشاهد فاضحة للاطفال ويستغلهم جنسياً عبر الموقع وتهدف فيس بوك الي ازالة اي اشياء قد تساعد وتساهم في نشر الكراهية حول العالم حيث ان هدفها الواضح هو احياء التواصل بين جميع شعوب العالم وتضع محاولات مكثفة من اجل علاج اي اخطاء.

الجدير بالذكر ان شبكة فيس بوك اصبحت من اهم اساسيات الحياه بالنسبة للشباب وايضا كبار السن حيث انك اصبحت علي بعد دقائق قليلة بمعرفة اي حدث يحدث علي مستوي العالم كما ان الشبكة ساعدت الكثير من اصحاب الاعمال علي الربح من خلال الاعلانات التي تقدمها الشبكة لمستخدميها.