أسماك شيطان البحر سلاح فعال ورادع
أسماك شيطان البحر سلاح فعال ورادع

قامت شركة أمريكية تدعى "لوكهيد مارتن" بالحصول على عقد قيمته تقدر بـ 12.3 مليون دولار أمريكي، وكان ذلك لبدء المرحلة الأولى من برنامج جديد يسمى "مانتا راي".

وله اسم آخر يسمى أسماك شيطان البحر،وسيعطي ذلك العقد الموقع مع وكالة مشاريع كبرى وهي وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة وتلك الوكالة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية وتمسى تلك الوكالة باسم "داربا".

والشركة الأمريكية التي تدعى "لوكهيد مارتن" تعطي التمويل اللازم لتلك الأبحاث الخاصة لبدء البرنامج الجديد وهو تطوير نوع جديد من المركبات الحديثة التى تعمل تحت سطح الماء،بحيث أن تلك المركبات تكون جاهزة للعمل بها فى يناير المقبل 2021.

تقارير بريطانية : أهمية المركبات الحديثة للجيش الأمريكي

وقد وافتنا تقرير من التقارير التي نشرتها صحيفة بريطانية الأصل تسمى "ديلى ميل" حيث أن المركبات الحديثة التى تكون في طور التجديد يكون بإمكانها البقاء تحت سطح الماء لفترات طويلة الأمد، كما يمكن تزويد تلك المركبة بأسلحة حديثة، وذلك لتنفيذ المهام المنسوبة إليها بطريقة آلية وذلك بدون تدخل أحد من النوع البشري.

وقد اتضح من بيان لوكالة "داربا" أن المركبات الحديثة الغير مأهولة التي تعمل تحت سطح الماء، سوف تقوم بدعم الجنود والمقاتلين فى عملياتهم القتالية،من دون أن يكون لها حاجة إلى الصيانة،فضلا عن أنها تقوم بتزويد هؤلاء المقاتلين بمعلومات ذات أهمية عالية تفيدهم في العمليات القتالية.

وقد وافتنا أنباء في بيان من الوكالة فإن البرنامج الحديث "مانتا راي" سيقوم بالتركيز على توفير العديد من مختلف أنظمة الإستشعار وإدارة الطاقة للتمتع بموثوقية بقدرة عالية على التحمل فى مختلف أنواع البيئة البحرية.

وعلى صعيد آخر يقوم الجيش الأمريكى بإجراء أبحاث جديدة حول ما إذا كانت تلك الأسماك يمكن تجنيدها في التجسس تحت سطح الماء أم لا،حيث يود الجيش الأمريكي أن يعرف ما إذا كان بإمكان الأسماك أن يتم احتسابها كمكون أساسي من مكونات أنظمة المراقبة تحت سطح الماء ويمكنها الكشف عن غواصات العدو النووية الكبرى ويدعى ذلك المشروع "بالس".