زيادة أرباح شركة الاتصالات المغربية
زيادة أرباح شركة الاتصالات المغربية

شركة الاتصالات المغربية، أكبر مشغل لخدمات الاتصالات في البلاد، الإثنين، تصرح عن ربح معدل يصل 6 مليارات درهم (620 مليون دولار) في عام 2019، حيث نما 1بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

وغَلت الشركة خلال بيان النتائج إلى ارتفاع أنشطة بيانات الهاتف المحمول داخل دولة المغرب والدول الأفريقية التي لها فيها شركات تابعة لها.

وزاد إجمالي الإيرادات 1.3بالمائة إلى 36.5 مليار درهم (3.76 مليار دولار)، في حين صعد هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات واستهلاك الدين 1.25 نقطة مئوية إلى 51.8بالمائة.

وذكرت الشركة إن قاعدة عملائها اتسعت بنسبة 11.1بالمائة إلى 67.5 مليون، نظرا لزيادة الطلب على خدماتها لاتصالات الهاتف المحمولة فائقة السرعة والخطوط الأرضية في المغرب.

وتابعت اتصالات المغرب أنها ستدفع توزيعات بقيمة 5.54 درهم للسهم، بإجمالي 4.9 مليار دهم.

الهيئة المنظمة لقطاع الاتصالات في المغرب تغرم اتصالات المغرب

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قامت الهيئة المنظمة لقطاع الاتصالات في المغرب، الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بتغريم اتصالات المغرب 3.3 مليار درهم، نتيجة "ممارسات مكونة لاستغلال تعسفي لوضع مسيطر" في السوق من خلال "منع وتأخير ولوج الشركات المنافسة لتقسيم الحلقة المحلية وقطاع الهاتف الثابت".

واكدت اتصالات المغرب إنها ستتظلم من القرار، متبعة أنها أبانت استعداداتها لدفع الغرامة المالية.

تجدر الاشارة أن اتصالات الإماراتية تستحوذ على 53 بالمائة من اتصالات المغرب المدرجة في بورصة الدار البيضاء وسوق الأوراق المالية بفرنسا يورونكست باريس، وتملك الدولة المغربية 22بالمائة.

جدير بالذكر أن للشركة فروع في دول "بنين وبوركينا فاسو وساحل العاج والجابون ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد وتوجو وجمهورية أفريقيا الوسطى".