التخطي إلى المحتوى

المريخ على وشك أن يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض منذ أضخم من عقد، إليك كيفية رؤيته
المريخ على وشك أن يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض منذ أضخم من عقد، إليك كيفية رؤيته

المريخ على وشك أن يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض منذ أضخم من عقد، إليك كيفية رؤيته صحيفة المختصر نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم المريخ على وشك أن يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض منذ أضخم من عقد، إليك كيفية رؤيته، المريخ على وشك أن يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض منذ أضخم من عقد، إليك كيفية رؤيته ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة المختصر ونبدء مع الخبر الابرز، المريخ على وشك أن يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض منذ أضخم من عقد، إليك كيفية رؤيته.

صحيفة المختصر إن كنت ترغب في رؤية عرض رائع للكوكب الأحمر، فقد حانت فرصتك، إذ أن المريخ على وشك أن يَصِل إلى أقرب نقطة للأرض منذ 15 سـنةًا، ما يعني أنه سيكون ساطعًا بوضوح في السماء ليلًا.

في 31 حزيــران، سيكون الكوكب الأحمر على مسافة 57.6 مليون كيلومتر من كوكبنا، بعد أربعة أيام من اجتيازه لنقطة المعارضة، عندما يبدو المريخ من الأرض مقابلًا للشمس، وفي ذات الوقت الذي يكون فيه الكوكبان على جانبي الشمس، حَيْث تَكُون المسافة بينهما حوالي 401 مليون كيلومتر.

بينما يدور الكوكبان حول الشّمس، يكونان على مقرّبة من بعضهما البعض كل 26 شهرًا. يُعرف هذا اللقاء باسم «المعارضة العمودية» حيث سيكون المريخ في أقرب نقطة له من الشمس في ذات الوقت الذي يدخل فيه مدار الأرض بشكلٍ مباشر بينهما.

وهذا سيجعل المريخ لامعًا بوضوح في السماء، إذ سينعكس ضوء الشّمس على سطحه وغلافه الجوي. سوف يعُلُوّ أينما تستقر الشمس، ويُتوقع أن يكون أفضل أعلان لرؤيته في منتصف ليل 31 حزيــران. ولكنه في كل الأحوال سيبدو ساطعًا في السماء لفترة طويلة، متفوقًا على المشتري لكونه رابع أضخم جسم ساطع بالنسبة للأرض (بعد الشمس والقمر والزهرة) من 7 حزيــران وحتى 7 أيــلول. ولتحديد موقعه، استخدم تطبيقًا مثل Sky Map.

لكن هذه ليست أقرب نقطة قد وصّل إليها المريخ من الأرض. في سـنة 2003، اقترب المريخ حتى أصبحت المسافة بينه وبين كوكبنا 55.7 مليون كيلومتر فقط. وهذه كانت أقرب نقطة يَصِل إليها أَثْنَاء 60,000 سـنة. ولن يُحطم هذا الرقم حتى 28 أغسطس من سـنة 2287.

هذا الاقتراب مفيد للغاية، لأنه يُمكننا من إبعـاث المركبات الفضائية في رحلات أقصر نسبيًا إلى المريخ. تمتلك ناسا حاليًا مركبةً فضائيةً في طريقها إلى المريخ تُدعى انسايت “InSight”، والتي من المُأقر أن تصل في تشريــن الثاني من هذا العام. وفي سـنة 2020، عندما يقترب المريخ مرّةً أخرى، سنشهد إطلاق مسبار (Mars 2020) التابع لناسا ومسبار (ExoMars) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

من المرجح أنك سترى العديد من الإشاعات والأكاذيب بهذا الشأن كما يحدث في كل سـنة، فسيدعي النَّاس أن المريخ سيظهر في السماء بحجم القمر. هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، لذا لا تنخدع إذا أنطـلق النَّاس في النشر حول هذا الأمر على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكنه سيبدو مثيرًا للإعجاب للغاية، سيكون ساطعًا بلونه الأحمر في السماء. لذا، لو أُتِيحَـتْ لك الفرصة، توجه خارجًا في الليل وحاول أن تلقي نظرةً على الكوكب الأحمر.


  • ترجمة: حسام صفاء
  • تدقيق: أحلام مرشد
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة المختصر . صحيفة المختصر، المريخ على وشك أن يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض منذ أضخم من عقد، إليك كيفية رؤيته، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم

معلومات الكاتب

مواضيع متعلقة

COMMENTS