تقوم بتحريك يديها ببطء، لكي تميل بجسدها في انسيابية متقنة
تقوم بتحريك يديها ببطء، لكي تميل بجسدها في انسيابية متقنة

حيث تقوم بتحريك يديها ببطء، لكي تميل بجسدها في انسيابية متقنة، وسط تركيز ذهني، لتكسب رياضة "التاي تشي" الصينية، هكذا مارست الشابة السعودية أمة الله باحاذق تلك الرياضة لتكون مدربة معتمدة، ورائدة برامج "تاي تشي" للصحة في الشرق الأوسط.

الشابة السعودية "أمة الله باحاذق" تقوم بروي قصتها مع الرياضة الصينية "تاي تشي" وتشجع الجميع على لعبها لما لها من أهمية كبرى.

وخلال حديثها للمصدر اكدت: "رياضة التاي تشي هي أحد أساليب لعبة الكونغ فو الصينية، وعمرها أكثر من 3 آلاف سنة، ولكنها تتميز بأن حركتها بطيئة ولطيفة، بدأتها في شفيلد - بريطانيا كوصفة علاجية لآلام الظهر المزمنة ومعاناة من أنواع العلاج المختلفة في عام 2010، وأحببت تفاصيلها والتحديات الممتعة في أدائها، وقررت الاستمرار في تعلمها ليس كعلاج فقط، وإنما كهواية ومتعة".


وتابعت: "تعلمت من هذه الرياضة الصبر والهدوء، وكيف أعيش اللحظة وأركز على ذاتي فيها، وكيف أضبط انفعالاتي وأديرها، إضافة إلى أنني بدأت أكتشف أجزاء جسمي وكيف أستطيع التحكم في مفاصلي، بحيث أضمن حمايتها والوقاية من الآلام والإصابات فيها".

وأضافت: "إن رياضة التاي تشي مهمة لجسم الإنسان، فهي رياضة ذهنية جسدية، وتدريب للعقل ليتفاعل مع الجسد، مع دمج التنفس الصحيح فيها، فينتج عنها تصحيح لوضعية الجسم، وتحكم في استخدام تفاصيله أثناء الحركة، لينتج عنه تحسين للتوازن والتناسق الحركي، ولأن الشخص يتحكم في استخدام أجزاء جسمه أثناء الحركة، مما يقلل من عمليات الهدم للمفاصل، ويحافظ عليها وتكون كوقاية من الإصابة بآلام الظهر وخشونة الركبة وغيرها".

وشددت أمة الله، على أن الدراسات الطبية أظهرت أن الحركة البطيئة بوعي أثناء ممارسة التاي تشي، تحفز تدفق سوائل الجسم المختلفة، فينتج عنها تحسين في الدورة الدموية والسوائل اللمفاوية وينتج عنها تحسين الصحة العامة.


وأردفت الحديث: "رياضة التاي تشي هي أحد فنون الدفاع عن النفس القديمة، والتي تميزت حركاتها بالهدوء والبدء والسلاسة، وفي الآونة الأخيرة أجريت عليها العديد من الدراسات الطبية لمشكلات صحية مختلفة، وأثبتت فعاليتها بالأدلة الطبية، وأصبحت تُمارس كرياضة علاجية في مختلف دول العالم".

أما بالنسبة للناحية الذهنية يطلق على التاي تشي مسمى "التأمل الحركي" لأن الممارس يحتاج أن يركز بوعي في كل تفاصيل التمرين، ليتمكن من أدائه، وهذا ما يجعله يشعر بالهدوء والاسترخاء بعدها وتظهر النتيجة في تحسين اضطرابات النوم بشكل مباشر.

استخدام الطرق الطبيعية للعلاج

وركزت على أن عدم قبول الناس استخدام الطرق الطبيعية للعلاج، لأنها تحتاج لفترة طويلة جداً لظهور نتائجها، ولكن ميزة التاي تشي أنه يعطي نتائجه في وقت قصير، تطلب الأمر مني الالتزام بأداء مجموعة من التمارين لمدة لا تتجاوز العشرين دقيقة، لتظهر النتيجة والتحسن تدريجياً بشكل واضح من أول حصة.

الشابة أمة الله حصلت على رخصتين، كمدرب مدربين من منظمة تاي تشي للصحة، وتقدم برامجها الآن للراغبين في الاستفادة الشخصية لهم أو لتدريبها لغيرهم سواء في الأندية الرياضية، أو مراكز العلاج الطبيعي، والمراكز الاجتماعية أو المدارس والجامعات.

وذكرت: "في الوقت الحالي نمارس التاي تشي كمجموعة رياضية ضمن اتحاد الرياضة للجميع، ولكني أسعى لتأسيس اتحاد خاص برياضة تاي تشي تحت مظلة وزارة الرياضة في السعودية، للتمكن من تأسيس نظام متبع لها، ونشرها بشكل أفضل في المدارس والجامعات والأندية، بالإضافة إلى أنها ستكون الوجهة الوحيدة لدول الشرق الأوسط لاعتماد المدربين في برامج تاي تشي للصحة".

وأيضا رياضة تاي تشي لها العديد من الأساليب ولكن أشهرها ثلاث أساليب، أسلوب تشن هو الأقدم وحركاته تتميز بالقسوة والقوة، أسلوب يانغ هو الأكثر شهرة في الممارسة بين الناس فهو يحتوي على حركات غنية وسهل تعلمها، والأسلوب الأحدث فيها هو سن يتميز بحركات رشيقة وغني بتمارين تحفيز طاقة الجسم.

العديد من الدراسات الطبية أبانت فوائد ممارسة التاي تشي في تحسين التهاب المفاصل بأنواعه المختلفة، وتحسين اللياقة القلبية والدورة الدموية، وهي الطريقة الأمثل لإدارة الضغوط النفسية.

جدير بالذكر أن "باحاذق" حققت العديد من الإنجازات، ليتم اعتمادها من منظمة تاي تشي للصحة في يناير 2015، كما أصبحت هذه الرياضة والتمارين تُمارس في الأندية الرياضية ومراكز العلاج الطبيعي والمراكز الاجتماعية.

أيضا اعتمد حتى الآن أكثر من 150 مدرباً ومدربة في مختلف مناطق السعودية، وسيبدأ الانطلاق إلى الخليج في الإمارات تحديداً في أكتوبر لاعتماد عدد إضافي كمدربين لبرنامج تاي التهاب المفاصل.

كما حصلت على الموافقة والدعم من الاتحاد السعودي للطب الرياضي لنشر الوعي والثقافة لهذه الرياضة في اللقاءات العامة، وحصل كل من برنامج تاي تشي لالتهاب المفاصل والوقاية من السقوط، وكذلك برنامج تاي تشي للسكري على اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وتم تقديم البرنامج في جدة والرياض والشرقية.