صحيفة المختصر نيوز تكشف عن موعد عودة بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين أو الدوري السعودي ، وذلك بعد توقفها على إثر تفشي فيروس كورونا حول العالم وتوقف كرة القدم في شتى البقاع..

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين توقف كحال كل دوريات العالم بسبب تفشي فيروس كورونا، ليترك خلفه فراغًا كبيرًا لدى محبي وعشاق كرة القدم ممن كانوا يهيمون بالبطولة السعودية.

وفي سياق رياضي متصل فقد يفتقد الجميع إلى الدوري السعودي حيث أنه الأكثر جماهيرية في المنطقة العربية، والذي لا تكمن إثارته فقط في ما يدور من متعة داخل المستطيل الأخضر، بل في الأجواء المحيطة وكل شيء متعلق بكرة القدم بشكل عام.

لقد كان موسم دوري الأمير محمد بن سلمان في أوّج فتراته قبل تدخل فيروس كورونا وإيقافه، كورونا عطّل الحياة بأسرها وليس فقط كرة القدم، فجميع البشر حول العالم في فترة من العزل الاستثنائي ومنع الاختلاط تمامًا.

متى سينتهي كابوس فيروس كورونا ؟ سؤال لا يمكن الإجابة عليه، ولكن في هذا التقرير نستعرض معكم كيف سيؤثر فيروس كورونا على الكرة السعودية ومتى ستعود بطولة الدوري السعودي؟.

ما هو تأثير فيروس كورونا على كأس الأمير محمد بن سلمان؟

لعل التأثير السلبي في الوقت الحالي يظل بصورة أوضح من التأثير الإيجابي، فإيقاف النشاط لمدة طويلة لا يضمن أن تعود البطولة بنفس القدر من المستوى الفني العالي الذي ظهر في آخر 4 أو 5 سنوات إلا بعد مدة ربما لن تكون قليلة أيضًا.

لكن في الوقت الحالي بعض الأندية العملاقة قد تستفيد من هذا الإيقاف مثل الاتحاد، الذي كان يعاني بوضوح شديد على مدار الموسم، فربما الابتعاد يُمهد الطريق لتغييرات أكبر وأشمل داخل الفريق قد تحسن نسبيًا من المستوى السيئ المقدم طيلة هذه السنة تحديدًا.

لقد كانت المنافسة على اللقب حامية الوطيس بين كبيري الرياض، الهلال والنصر، وبدأ الموج الأزرق في أن يبتعد بصدارته شيئًا فشيئًا مع انخفاض مستوى كتيبة روي فيتوريا، لكن مع التوقف ثم العودة قد تتغير الأمور بصورة لم تكن متوقعة.

لم تحظ كتيبة رازفان لوتشيسكو بأي هزيمة في 2020، ولكن هل يكون الإيقاف بداية انهيار فريق تاريخي للموج الأزرق؟ إنه تحدٍ من نوع، تحدٍ في النهاية سيصب في صالح متعة وإثارة بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

هذا إلى جانب بروز بعض الشائعات عن احتمالية تقليل عدد المحترفين الذي يبلغ حاليًا 7 في كل فريق، وذلك تماشيًا مع الركود الاقتصادي المتوقع في سوق كرة القدم والذي بالطبع سيحدث بعض المشاكل الاقتصادية في عدد من الأندية السعودية.

كريم الأحمدي يحدد واجهته المقبلة بعد اقتراب رحيله عن الاتحاد

عودة كرة القدم إن تمت في وقت قريب فإنها ستكون بدون جماهير، وبالطبع فإن أكثر ما ميّز الدوري السعودي في السنوات الأخيرة كان الحضور الجماهيري المكثف ولا سيما في القمم، فماذا سيكون الحال في ديربي الرياض أو ديربي جدة؟ في كل الأحوال، كورونا سيصنع جرحًا عميقًا حتى تعود المسابقة إلى مستواها الرفيع وخصائصها المميزة قريبًا.

ما هو موعد عودة الدوري السعودي؟
اتخذ الاتحاد السعودي لكرة القدم قرارًا بإقامة المباريات بدون جماهير مع بداية ظهور فيروس كورونا، ثم أتى القرار بتأجيل منافسات الدوري السدي حتى إشعار آخر من دون تحديد موعد العودة.

بشكل عام فإن المملكة العربية السعودية بها حظر تجول، وحاليًا تسعى إلى احتواء المرض بالطرق المتبعة دوليًا، مما يجعل عودة كرة القدم في وقت قريب محل شك كبير، لا سيما وأن وزارة الشباب والرياضة والاتحاد السعودي لم يعلن أي جديد حول الأمر.

لكن، ستعقد رابطة الدوري السعودي المحترفين، اجتماعًا خلال الفترة القادمة، مع رؤساء أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان السعودي للمحترفين، من أجل الوصول إلى اتفاق للمرحلة المقبلة.

وعلم "جول" من مصادره، أن لجنة متابعة مستجدات فيروس كورونا بالمملكة العربية السعودية، حسمت مصير الدوري السعودي من العودة خلال الفترة المقبلة.

لجنة متابعة مستجدات كورونا، أوصت وزارة الرياضة واتحاد كرة القدم، ورابطة دوري المحترفين، بعدم اتخاذ قرارات بعودة أي نشاط رياضي قبل شهرين من الآن، وهو ما يعني أن دوري المحترفين السعودي وجميع البطولات في المملكة لن تعود قبل شهر يونيو القادم.

وفي التاسع والعشرين من أبريل، خرجت تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية على لسان ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي تشير إلى أن الدوري السعودي لن يعود قبل أغسطس، حيث قال: ""الدوري سيستأنف في أغسطس لو سمحت الظروف، بالتنسيق مع الجهات المعنية وتأتي سلامة اللاعبين وكافة الرياضيين في المقام الأول".

موعد عودة الدوري السعودي ؟

أما موعد عودة الدوري السعودي فهو الثلاثاء 14 ذو الحجة 1441 الموافق 4 أغسطس 2020 ميلاديًا، بحسب ما ذكر البيان.