وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز
وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز

قام عدد من الأمراء ومواطنون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بنعي الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز، رحمه الله، حيث وافته المنية عن عمر ناهز 69 عام.

وعندما نتجول في حياة الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الأبن التاسع للملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ولد في مدينة مكة المكرمة في عام 1345هـ بعد ما أصبحت تحت حكم المملكة

وقام كل من الأمير فيصل بن تركي، والأمير عبدالله بن سلطان بن ناصر آل سعود وحساب الملك سعود، وتاريخ آل سعود، وعدد من المواطنين بنقل خبر وفاة الأمير خالد بن سعود، داعين الله سبحانه وتعالى له بالرحمة والمغفرة.

تجدر الاشارة إلى أن الأمير خالد هو الابن التاسع للملك سعود بن عبدالعزيز، ويبلغ من العمر 96 عاماً، وشغل منصب رئيس الحرس الوطني من عام 1376هـ إلى 1379هـ.

وبالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي، غرد حساب الملك سعود على تويتر قائلا: ننعي أخينا الأمير خالد بن سعود ، الذي توفي الان ، اللهم إغفر له وأرحمه ، وثبته عند السؤال ، وإنا لله وإنا اليه راجعون .

يذكر أن خالد بن سعود بن عبد العزيز درس مدرسة الأبتدائية في مدينة الطائف ثم درس المتوسطة في الرياض وتخرج من المتوسطة في عام 1358هـ ثم تخرج من الثانوية في عام 1362هـ ثم درس في جامعة هابيرت وتخرج منها في عام 1368هـ ثم عاد إلى المملكة العربية السعودية.

وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز

ومن جانب منصبه ففي عام 1368هـ عينه الأمير فهد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيسا لمكتبة الملك سعود وكان ذلك في عام 1368هـ أي مساعدا لوالده في شئون مكتبته.

وظل في منصبه إلى عام 1374هـ حيث تولى منصب مستشار صاحب الجلالة إي الملك سعود وبعد عام ونصف وبالتحديد في ربيع الأخر من عام 1376هـ تولى منصب رئاسة الحرس الوطني السعودي وكان ذلك في أيام حفل تسليم الدبابات العربية إلى المملكة كان يتولى هذا المنصب لمدة ثلاث أعوام حتى تنازل عنها لأخيه سعد.

بعد هذا تولى منصب مدير جامعة الملك سعود وذلك في عام 1379هـ. فتحول اسمها إلى جامعة الرياض في عام 1388هـ. وكان مديرا حتى تنازل عنها في عام 1389هـ.

ثم تولى منصب وكيل محافظة ينبع في عام 1389هـ حتى عام 1413هـ فتقاعد عن العمل وعمره قد وصل 69عاما تقريبا.