كيف يقتل الفيروس التاجي المرضى
كيف يقتل الفيروس التاجي المرضى

علماء الطب من جميع دول العالم والمراكز البحثية التي تبحث عن لقاء جديد من اجل القضاء علي فيروس كورونا كوفيد -19 توصلوا الي سر لماذا يموت بعض المرضى بفيروس كورونا؟ وللإجابة علي هذا السؤال عبر السطور التالية .

ما يزال العلماء يحاولون الكشف عن أسرار فيروس Covid 19، ومع ذاك لا يعرفون في أعقاب التبرير المحدد الذى يجعل الفيروس يقتل قليل من مرضى كوفيد 19 دون غيرهم وقد حددت البحوث مجرىًا خطوة بخطوة لكيفية قتل الفيروس التاجي للمرضى، استناداً لموضع "إنسايدر" نتعرف فوق منه في السطور الآتية.

أولاً، تلتصق بروتينات الفيروس "التي تشبه المسامير" بمستقبلات الخلايا فى الرئتين يطلق عليها ACE2 ثم يستشعر جهاز المناعة عندنا خطورًا ويستجيب على يد تفعيل خلايا الدم البيضاء.

من ضمن السقماء الذين تبدو عليهم نتائج شديدة، من الممكن أن تبالغ أدوات المناعة فى تجاوبها بإحراز "عاصفة سيتوكين" - افتتاح علامات كيميائية إتجه البدن إلى مهاجمة خلاياه.

قد يتسبب رد التصرف فى ظهور مظاهر واقترانات معتدلة لفيروسات التاجية مثل الحمى والتعب وأوجاع العضلات وتورم أصابع القدم. غير أن من الممكن أن يؤدى أيضًا إلى مظاهر واقترانات شديدة بما فى ذاك الجلطات الدموية، والتسرب المرتفع السعر فى الأوعية الدموية، والسوائل فى الرئتين، واستنفاد الأكسجين فى الدم، وهبوط ضغط الدم.

ربط الأطباء الجلطات الدموية برفع انتشار السكتات الدماغية بين مرضى فيروس التاجية من الممكن أن تؤدي الاستجابة المناعية العدوانية أيضًا إلى تلف الفؤاد والكلى والأمعاء والكبد بل أغلب حالات الموت الناجمة عن الخبطة بفيروسات التاجية تستأنف فشل الجهاز التنفسى، الأمر الذي يعنى أن الرئتين لا تزودان الأكسجين بالدم.

إن منظومة الحالات الحرجة محرض للقلق للأطباء، وما يزال ثمة شيء ما يحاولون إدراكه: ليس حصرا الأفراد الذين عندهم أسباب عدم أمان جلية مثل شرب السجائر والأمراض المزمنة هم الذين يصابون بأمراض شديدة - غير أن أيضًا قليل من الأفراد الناشئين ويظهر أنهم أصحاء.

إن أدرك الأسلوب والكيفية التى يلحق بها الفيروس التاجى العدد الكبير من الضرر من الممكن أن يؤدى إلى أدوية أكثر فعالية فى المستشفيات ويجعل الغايات الدوائية الواعدة.