ضوابط تأمين المركبات المؤجرة تمويليا للافرد تُطبق في هذا الموعد
ضوابط تأمين المركبات المؤجرة تمويليا للافرد تُطبق في هذا الموعد

تم تحديد موعد تطبيق العمل بضوابط التأمين الشامل على المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد، والتي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، والهدف منها تنظيم العلاقة التعاقدية بين جهات التمويل وعملائها الأفراد.

حيث يستهل خلال أول نوفمبر المقبل العمل بضوابط التأمين الشامل على المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد، التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي  ، وتهدف إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين جهات التمويل وعملائها الأفراد فيما يتعلق بالتأمين على المركبات المؤجرة تمويلياً.

بجانب استمراراً لدعم مؤسسة النقد وتطوير الممارسات المعمول بها في قطاع التأمين، وضمان حماية حقوق حملة وثائق التأمين وعدالة الخدمات المقدمة لهم.

ووفقا لما حددته ساما من الضوابط حقوق والتزامات المؤمن لهم المؤجر والمستأجر الواقعة ضمن إطار عقد الإيجار التمويلي الخاص بمركبات الأفراد، وكيفية حساب قيمة القسط التأميني سنوياً.

هذا بناءً على تغير القيمة التأمينية للمركبة وعوامل التسعير للأفراد، وتسعير وثيقة التأمين التي تتأثر قيمتها بسلوك قيادة الفرد للمركبة؛ لتشجيع الأفراد على استحقاق حسم عدم وجود مطالبات عند خلو سجلاتهم من الحوادث المرورية.

زيادة على الحسومات الأخرى المُبيَّنة في تعليمات الاكتتاب الصادرة عن المؤسسة، منوهة إلى أن تحديد طريقة الإصلاح ونسبة تناقص القيمة التأمينية للمركبة سنوياً تكون بالاتفاق بين المؤجر والمستأجر عند بداية العلاقة التعاقدية، وأن طلب المنافع الإضافية وتحديد قيمة التحمل يكون باختيار المستأجر.

مؤسسة النقد "ساما" تصدر شركات التأمين

من ناحية أخرى، ووفقا لمؤسسة النقد أصدرت شركات التأمين العاملة بالسوق السعودية ما يقارب 5 ملايين وثيقة تأمين للسيارات إلكترونياً ، تعادل نحو 70% من إجمالي وثائق تأمينات السيارات.

وهناك 14 فرعاً إلكترونياً و13 جهازاً للخدمة الذاتية بجانب 25 تطبيقاً إلكترونياً بقطاع التأمين خلال 2019.

وبصورة عامة أصدرت شركات التأمين في المملكة خلال العام الماضي نحو 7.64 مليون وثيقة تأمين مقارنة بـ6.01 مليون وثيقة خلال 2018، مسجلة نموا نسبته 27 ٪ وهو أعلى نمو في أربعة أعوام وتحديدا منذ عام 2015 ميلاديا.