الطيران السعودي يستأنف رحلاته الدولية
الطيران السعودي يستأنف رحلاته الدولية

الطيران السعودي يستأنف الرحلات الدولية، وهذا موعد الرحلات الجوية في السعودية، هذا بعد اكتشاف طريقة جديدة مذهلة ساعدته بشدة وبكل سهوله في الكشف عن فيروس كورونا، المملكة العربية السعودية تستعد لكي تستأنف جميع رحلاتها الدولية، وذلك من خلال طريقة جديدة تم اكتشافها لمعرفة مصابي فيروس كورونا بطريقة سريعة وأكثر أمانا، تعرف عليها.

خلال التأهبات لاستكمال الرحلات الدولية أكمل 29 منفذًا دوليًّا بالسعودية جاهزيته لفحوصات فيروس كورونا بين القادمين عبر المنافذ باستخدام فصيلة معينة من الكلاب البوليسية المدربة التي تمتلك قدرة فائقة ومميزة، وذلك بسبب قدرتها الفائقة على اشتمام رائحة على بعد 40 قدمًا تحت الأرض، مع امتلاكها أكثر من 125 مليون خلية لحاسة الشم، بالأضافة الي رشاقتها ولياقتها العالية.

وبالتفصيل اكثر،  هذه الكلاب المدربة تكتفي بألفتها مع المدنيين حين اكتشاف حالة الاشتباه من الاقتراب من المشتبه به، والجلوس بجانبه بهدوء وبلا نباح، بينما تأخذ التحاليل المخبرية للكشف عن مصابي كورونا ساعات و ايام و اسابيع.

وفي هذا الشأن، كشف عبدالله السلوم، مدير المركز الوطني للوسائل الحية بالجمارك السعودية، أنه في البداية تم تدريب الكلاب البوليسية بالتعاون مع مركز وقاية للكشف عن فيروس الإنفلونزا، وحقق ذلك نتائج إيجابية وجيدة جدا، وكان الإنجاز أكثر من 80٪ فيما يخص التدريب على اكتشاف المرضي المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

كلاب تكشف عن فيروس كورونا

واوضح "السلوم" لـبرنامج نشرة الرابع على قناة العربية: سيكون التركيز مبدئيًّا على المنافذ الجمركية، واستقبال المسافرين في المطارات الدولية. مضيفًا: الكلاب المدربة تمتلك قدرة فائقة فالتعرف على جزيئات دقيقة جدًّا، لا تُرى بالعين المجردة، من الروائح.

مبينًا أنه في حال تم التعرف على المصاب لا يتم التأكيد بإصابته، وإنما الاشتباه، ويتم تأكيد الإصابة خلال الجهات المعنية بالفحص المخبري بوزارة الصحة، وهذا يعتبر إجراء وقائيًّا قبل دخول المسافر الصالات أو بوابات السفر للتعرف على سلبية أو إيجابية إصابته بالفيروس.

 واشار إلى أن فصائل الكلاب التي تم اختيارها لاكتشاف المصابين بفيروس كورونا تعتبر مقبولة جدًّا للعوائل والأطفال وكبار السن وللشباب؛ فهي لطيفة ومسالمة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتعرض لأي شخص أو تلامسه.

 مبينًا في هذا الشأن أن إشارتها بالتعرف على احتمال إيجابية إصابة المسافر بكورونا هي الجلوس فقط دون أي تلامس أو اقتراب أو شراسة تجاهه.

واشار ماهر المحيش، المشرف الفني على عمليات التدريب بالجمارك السعودية، أن البداية كانت مع تدريب الكلاب على اكتشاف فيروس الإنفلونزا لانه أقل خطورة، وبعد نجاح هذا الاكتشاف تم تدريبها على اكتشاف المصابين بفيروس كورونا (كوفيد 19)، الذي جاء إيجابيًّا جدا بنسبة تفوق الـ 80٪ ‏ ‫من النجاح في الاكتشاف.

وتعتبر هذه وسيلة سريعة وجيدة جدا و نسبتها عالية في التعرف علي مصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).