أحدث التطورات بشأن مستفيدي الضمان الاجتماعي
أحدث التطورات بشأن مستفيدي الضمان الاجتماعي

وها هنا تطورات جديدة بشأن مستفيدي الضمان الاجتماعي بالسعودية حيث في مجال تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي في إطار حملة تستهدف المستفيدين وحيث تضامن منظمة التعاون التام مع المملكة الرياض .

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية تفاصيل تحديث بيانات مستفيدي التضامن الاجتماعى خطوة بخطوة , واكدت الوزارة أن عملية تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي في إطار حملة تستهدف المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي بشكل مجاني.
تطوير آليات دعم المستفيدين .

- بحيث ضمان وصول الدعم لأكبر عدد ممكن من الفئات الأكثر حاجة بالاضافة الي رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة ضمن برامج الضمان الاجتماعي , تسهيل إجراءات التواصل والتعامل بين الوزارة والمستهدفين عبر قنوات جديدة وتقنيات تُيَسّر من تدفق المخصصات المالية الموجهة .

التسجيل في الضمان الاجتماعي

واعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن التسجيل في الضمان الاجتماعي متاح للجميع ممن تنطبق عليهم الشروط، التي وضعتها الوزارة , واعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التقديم على معاش الضمان الاجتماعي من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة للخدمات عبر خدمة معاش الضمان، أما في الحالات الاستثنائية فيجب الذهاب إلى وكالة الضمان في المنطقة التي يتبع لها المستفيد لدراسة الحالة بشكل مستقل .

طريقة تحديث بيانات المستفيدين:

وقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الخطوات اللازم اتباعها لتحديث بيانات الضمان الاجتماعي من خلال القيام بالخطوات التالية :

- ادخل على الحساب الشخصي

- راجع البيانات وفق المستجدات

-ثم قم بإجراء تحديث لبياناتك الشخصية

- قم باضغط على أيقونة إرسال الطلب

شروط الحصول على الضمان الاجتماعي

واوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، شروط حصول الأسر غير المعولة لمعاش الضمان الاجتماعي، والتي تتمثل في :

- أن يكون الحاصل على المعاش سعودي الجنسية ومقيمًا في المملكة بشكل دائم 

- يُستثنى من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملته التي لها أولاد منه وأبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي .

- لا يصرف معاش الضمان الاجتماعي للمستفيد الذي لا يعول أسرة في حالة إقامته إقامة دائمة في أي من المراكز الإيوائية أو العلاجية الحكومية، أو الخيرية التي تدعمها الدولة.

- حيث يستمر صرف معاش الضمان الاجتماعي لمن تجاوز سن الثامنة عشرة من الذكور إذا كان يواصل تعليمه، ولم يلتحق بعمل حتى بلوغه سن السادسة والعشرين أو تخرجه أيهما أقرب.

- حيث يستمر صرف معاش الضمان الاجتماعي للبنات حتى زواجهن أو توظيفهن وفق ضوابط تحددها اللائحة، وفقًا لوزارة الموارد البشرية

واعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إلى أن متطلبات التقديم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، تتمثل في:

- الهوية الوطنية لمن يتجاوز سن المتقدم 18 عامًا

- الإقامة في نطاق خدمات المكتب

- إفادة طبية من مستشفى لا تقل عن ثلاثة أشهر

- دراسة الحالة من خلال الزيارات الميدانية عند الحاجة، وفقًا لوزارة الموارد البشرية.

مصر و"التعاون الإسلامي" تدينان الهجمات الحوثية على السعودية

دانت مصر ومنظمة التعاون الإسلامي، الاثنين، قيام ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران بإطلاق صواريخ وطائرات مفخخة على السعودية، تمكن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من اعتراضها كلها.

واعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان "تضامن مصر الكامل ووقوفها مع المملكة العربية السعودية في مواجهة هذه الاعتداءات الغاشمة التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية، ودعم مصر للمملكة في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وحماية أمنها القومي" , واكدت على أن "مصر التأكيد على أن مثل هذه الهجمات لن تؤدي إلا إلى مزيد من التصعيد وعدم الاستقرار في اليمن".

واشارت إلى "أهمية الاستجابة لكافة دعاوى وقف إطلاق النار حتى يتسنى تهيئة الظروف الملائمة لاستئناف العملية السياسية بهدف التوصل الى حل سياسي للأزمة اليمنية", واعلنت أن ذلك يتم "استنادًا إلى المرجعيات المتفق عليها، لاسيما مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن رقم 2216".

من جهتها، دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي المحاولة الفاشلة لميليشيات الحوثي الإرهابية بإطلاقها طائرات بدون طيار (مفخخة) وصواريخ باليستية باتجاه السعودية , واعلن الأمين العام، يوسف بن أحمد العثيمين في بيان على إدانة المنظمة استهداف المدنيين والأعيان المدنية داخل اليمن ودول الجوار , وجدد "إدانة المنظمة للأعمال الإرهابية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي ومن يقف وراءها ويمدها بالمال والسلاح".

وقال العثيمين دعم المنظمة لجهود قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، ووقوف وتضامن منظمة التعاون التام مع الرياض في كل ما تتخذه من إجراءات لمواجهة هذا الإرهاب الخطير.

تدمير صاروخين و6 طائرات مسيرة

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أعلن، ليل الأحد الاثنين، عن اعتراض وتدمير صاروخين باليستيين أطلقتهما المليشيات الحوثية الإرهابية , واعلن المتحدث الرسمي باسم التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، كذلك عن اعتراض وتدمير ست طائرات من دون طيار "مفخخة" أطلقتها الميليشيات لمدعومة من إيران من صنعاء باتجاه المملكة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

ودأبت الميليشيات الحوثية على إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة مفخخة باتجاه المناطق المدنية الآهلة بالسكان جنوبي المملكة ، لكن تحالف دعم الشرعية نجح في اعتراض غالبيتها .