النقد العربي السعودي تُحذر المواطنين والمقيمين من هذه التعاملات
النقد العربي السعودي تُحذر المواطنين والمقيمين من هذه التعاملات

مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" توجه تحذير شديد اللهجة لكافة المواطنين والمقيمين داخل الممكلة من أخذ الحيطة والحذر عند اجارئك هذه المعاملات.

وقد حذرت بنوك السعودية من تطبيقات الاحتيال الإلكتروني، كما نبهت من أساليب غسل الأموال،  أيضا من شركات الفوركس الغير مرخصة، وطرق خداع المستخدمين.

ونبهت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" العملاء من تمكين الغير من استخدام الحسابات البنكية لغرض التحويل إلى حسابات أخرى دون معرفة المستفيد.

وذكرت مؤسسة النقد خلال تحذيرها عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: احذر من تمكين الغير من استخدام حسابك البنكي لغرض التحويل إلى حسابات أخرى بأي حجة، فلابد من معرفة المستفيد من الحوالة المالية.

وفي وقت سابق كانت مؤسسة النقد العربي السعودي قد صرحت انتهاء العمل على تحديث اللائحة التنظيمية للأعمال الاكتوارية لشركات التأمين أو إعادة التأمين.

وأبانت المؤسسة خلال بيان لها، إن قطاع التأمين يُعُّد أحد أهم القطاعات المالية التي تستهدفها رؤية المملكة 2030، لكونه قطاعًا داعمًا للنمو الاقتصادي، وباعتبار سرعة تطور أعمال التأمين من الناحية التقنية والتركيز على حاجات العملاء؛ فإنه يتعين تطوير إجراءات إدارة المخاطر والتشريعات النظامية.

من أجل تماشيها مع متغيرات صناعة التأمين ومتطلباتها، منوهة إلى أنه تحقيقًا لهذه الأهداف تم العمل على تحديث اللائحة التنظيمية للأعمال الاكتوارية لشركات التأمين و/أو إعادة التأمين.

وشددت أن الاكتواري يُعُّد ركيزة أساسية في الأعمال التي تقوم بها شركات التأمين وشركات إعادة التأمين؛ حيث يؤدي دورًا هامًا في تصميم المنتجات وتسعيرها، إضافة إلى العمل على التقارير المالية وإدارة المخاطر والمراجعة الداخلية.

موضحةً أنها تهدف من تحديث ضوابط الأعمال الاكتوارية لشركات التأمين و/أو إعادة التأمين إلى دعم نمو المهنة الاكتوارية لضمان فاعلية مشاركتها في ازدهار وتقوية المتانة المالية لقطاع التأمين.

ساما تحذر من التعاملات المالية غير القانونية

ايضا تتطلع المؤسسة من خلال هذه الضوابط إلى حماية حملة الوثائق وتطوير وتنظيم أداء الاكتواريين مما ينعكس إيجابًا على صناعة التأمين في المملكة؛ ليصبح قادرًا على الاستجابة لمتطلبات السوق والتوسع الاقتصادي، إضافة إلى تطوير الفرص الوظيفية والمهنية الواعدة لحديثي التخرج من أبناء الوطن.

وسابقا، اكدت مؤسسة النقد العربي السعودي إن المال المراد إخفاء أصل حقيقته (غسله) ليس مقصورًا على النقد، مضيفة أنه يشمل الأصول والممتلكات والموارد الاقتصادية أيًّا كانت قيمتها أو نوعها أو طريقة امتلاكها.

ولوحت ساما إلى أنه قد يتجه غاسلو الأموال إلى بيع الأصول ذات المصادر غير المشروعة بأسعار أقل من قيمتها الحقيقية، وهو ما يُلحِق الضرر بالمنافسة الشريفة ويؤثر سلبًا في الأنشطة التجارية الأخرى.

ووجه النقد العربي السعودي تحذير الى السادة المستثمرين والعملاء من التعامل مع جهات غير مرخصة تدعي الاستثمار في الأوراق المالية.

وقد جاء هذا حرصاً على توعية المستثمرين والعملاء وتحذيرهم من مثل هذه الأعمال والأنشطة، وتشدد مؤسسة النقد على أهمية توخي أقصى درجات الحيطة والحذر من الوقوع في مخاطر الاستثمار أو المساهمة أو التعامل أو التداول بأي مبلغ في أي من أنشطة وأعمال الأوراق المالية أو العملات الأجنبية مع أي شخص أو أشخاص أو مؤسسات أو شركات أو مواقع إلكترونية بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي، دون التأكد من حصولها على التراخيص اللازمة من الجهات المنظمة في السعودية أو خارجها لمزاولة تلك الأعمال والأنشطة.