السعودية تمنع زواج الأقل من 18 سنة
السعودية تمنع زواج الأقل من 18 سنة

المملكة تضع سن جديد للزواح ، وتضع ايضا تعميم ساري علي جميع المحاكم ، وايضا مأذوني عقود النكاح في كافة ارجاء السعودية ، تماشيا مع النظم المتبعة في كل انحاء العالم ، مع كافة تفاصيل هذا الخبر العاجل ، عبر طيات هذا المقال فالي هناك .

حيث قد دعت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، اليوم ، في تعميم لها، المحاكم كافة ومأذوني عقود النكاح إلى منع إجرائها لمن يقل عمره عن ثمانية عشرة سنة، وإحالة ما يرد منها إلى المحكمة المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية تماشياً مع نظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية. 

ومن هنا فقد استند التعميم على الفقرة (16 / 3) من اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل التي تنص على أنه يلزم قبل إبرام عقود الزواج التأكد من أن تزويج من قل عمره عن 18 عاماً لن يلحق به الضرر ويحقق مصالحه الفضلى، ذكراً كان أو أنثى.

حيث قد كانت رحلة منع زواج من هم دون 18 سنة، بدأت بتوصيات في مجلس الشورى وانتهت بدعوة وزارة العدل إلى عدم إجراء أي عقود زواج لمن يقل عمره عن 18 سنة، مروراً بموافقة مجلس الشورى بالأغلبية على الضوابط المنظمة لزواج القاصرات.

وفي هذا الامر فتهدف السعودية إلى حماية حقوق الطفل، بعد إجراءات تشريعية أوصى بها مجلس الشورى السعودي، وحسم في يناير/كانون الأول الماضي، ما له علاقة بملف زواج القاصرات، بإعلان المجلس حينها.

وايضا موافقة الأغلبية على الضوابط المنظمة لزواج القاصرات، من خلال قصر عقد النكاح لمن هم دون 18 سنة، على المحكمة المختصة، ومنع عقد النكاح تماماً لمن لم يتم خمسة عشرة سنة ، وتضمن التعميم محاسبة المأذونين المخالفين والرفع بذلك للوزارة لإصدار العقوبات اللازمة بحقهم.