الكلب بايلو
الكلب بايلو

كشفت الهيئة العامة الجمارك السعودية إنها تستخدم "بايلو"، أحد الكلاب المُدربة، في كشف الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية.

وفي سياق متصل فقد صرحت الجمارك السعودية، عبر حسابها علي منصة التغريدات القصيرة تويتر، الأحد، إن "بايلو" نجح في الكشف عن إصابات كورونا من خلال حاسة الشم، مُشيرة إلى أن "الوسائل الحية" سوف تكون عاملاً مساعد للغاية في التعرف على المصابين وباء فيورس كوفيد 19 ، تزامنا مع استئناف عمل المنافذ الجمركية على مستوى الرحلات الدولية، التي كانت قد توقفت في مارس أذار الماضي.

وكشف مدير المركز الوطني للوسائل الحية في الجمارك السعودية، عبدالله السلوم، أن العمل قائم في الوقت الحالي علي تدريب عدد من الوسائل الحية، من فصائل معينة ذات قدرات فائقة على الاكتشاف والتعرف على فيروس كورونا.


ولفت  مدير المركز الوطني للوسائل الحية في الجمارك السعودية، عبدالله السلوم إلي أنه، بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، أظهرت نتائج التدريب إيجابيةً تجاوزت 80%.

من جانبها فقد نشرت الجمارك السعودية مقطع فيديو للكلب "بايلو"، الجديد المستخدم في الكشف عن فيروس كورونا المستجد مُبينة مهامه الجديدة التجريبية في عملها، قائلة إن هذه الفصائل لديها "قدرة على شم الرائحة على بُعد 40 قدم تحت الأرض، مع امتلاكها لأكثر من 125 مليون حاسة شم، إضافة إلى رشاقتها ولياقتها العالية".

وفي الوقت الحالي فقد وصل إجمالي وفيات فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية 2917 وفاة، فيما بلغت الإصابات 278835.

وامس الأحد، أعلنت السلطات السعودية تسجيل ثلاثون حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد ، و1357 إصابة إضافية ، وهو من من بين المعدلات المنخفضة، بالنسبة لوضع الوباء في المملكة.  

وتجدر الإشارة الي ، أن الدراسات العلمية لم تثبت حتى تلك اللحظة أن الكلاب لديها القدرة على كشف فيروس كورونا.