الجيوب الأنفية أعراضها وأسبابها والوقاية منها
الجيوب الأنفية أعراضها وأسبابها والوقاية منها

كثير من الناس يعانون من مرض التهاب الجيوب الأنفية وقد يؤدي الالتهاب الحاد في الجيوب الأنفية إلى تورم والتهاب المساحات التي تساعد على التنفس الموجودة داخل الأنف ويتداخل ذلك مع صعوبة تصريف المخاط ويؤدي ذلك إلى تراكمه داخل الأنف.

لذلك فإن هذا يعوق من عملية التنفس عن طريق الأنف إذا كنت شخصا مصابًا بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد وقد تشعر بتورم في المنطقة المحيطة بالعينين والوجه، وقد تشعر أيضا ببعض الآلام في الوجه أو صداع الشديد نتيجة تلك الالتهابات وعادةً ما يحدث التهاب الجيوب الأنفية الحاد بسبب نزلات البرد الشديدة ما لم تتطور العدوى البكتيرية، وأيضا بسبب التحسس من البرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة فأكثر الحالات تتعافى في غضون أسبوع إلى عشرة أيام، ويُطلق عليها التهاب الجيوب الأنفية حين تستمر أكثر من 12 أسبوعًا على الرغم من العلاج الطبي؛ ويطلق عليها اسم اخر وهو التهابَ الجيوب الأنفية المزمن.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

في الغالب يتم حصر أعراض التهابات الجيوب الأنفية الحاد فيما يلي:

خروج إفرازات سميكة الحجم بلونين أصفر أو أخضر من الأنف أو من مؤخرة الحلق  وهذا ما يطلق عليه اسم (الرشح الأنفي الخلفي).

ظهور التهابات في الأنف أو احتقانها مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس من خلال الأنف.

الاحساس بألم عند لمس الأنف وتورم عند مناطق العينين أو الخدين أو الأنف أو الجبهة، ويمكن التحسس من تلك الأعراض عند الانحناء للأمام.

علامات أخرى لإلتهاب الجيوب الأنفية:

ضغط الأذن - الصداع الشديد - تغير في حاسة الشم - انسداد الأنف - السعال - رائحة كريهة في الفم .

أسباب التهاب الجيوب الأنفية الحاد

في الغالب قد يكون السبب الرئيسي في الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد نزلات البرد المتكررة أو بواسطة البرد الشائع وهو عدوى فيروسية وفي بعض الحالات، تتطور إلى عدوى بكتيرية .

سبل الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية الحاد

يجب على الانسان السليم تجنَّب التهاب الجهاز التنفسي .
وأيضا يحاول الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالسعال ونزلات البرد الشديدة .
اغسل يديك باستمرار بالماء والصابون خاصةً قبل تناول الطعام .
يجب الابتعاد عن مدخنين السجائر وعن الهواء الملوث حيث يمكن لدخان التبغ المحروق والملوثات الأخرى كعوادم السيارات وحرق القمامة والمخلفات إثارة وتهييج رئتيك والقنوات الأنفية حيث يمكن انسداد تلك القنوات .