خطوات اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين
خطوات اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين

الرخصة المهنية للمعلمين تعتبر من أهم وأكثر الاختبارات، حيث أنها تعمل على الارتقاء بالمستوى المهني، تابع معنا خطوات الاختبارات للرخصة المهنية للمعلمين والمواعيد والاسعار الخاصة بها داخل المملكة العربية السعودية.

تعتبر الرخصة المهنية للمعلمين؛ أحد أهم الاختبارات التي تمت إقراراها للمعلمين والمعلمات، داخل المملكة العربية السعودية، وهدفها الارتقاء بمستوى المعلم، بما يحاكي رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى أهميتها للمعلم، فيما يتعلق بالترقية والرواتب العالية، بشكل سريع وجيد.

الرخصة المهنية للمعلمين:

اثناء تصريح حديث له، قال السيد الدكتور عبد الله السعدوي، أن الرخصة المهنية للمعلمين، هي وثيقة مهمة للغاية لأي معلم، فهي بمثابة ترخيص له بأنه مؤهلًا لممارسة مهنية التدريس، بالإضافة إلى أن الرخصة المهنية، هي واحدة من متطلبات الحصول على الرتبة المهنية، كما نصت لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441هـ، على أن تتجدد الرخصة كل خمسة أعوام، وذلك في إجابة منه على العديد من التساؤلات التي يطرحها بعض الاشخاص، أو ما نظام الرخصة المهنية.

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات:

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة السعودية، عن مواعيد إجراء الاختبارات المهنية للمعلمين والمعلمات، وذلك في إطار حرص الهيئة والوزارة، على رفع كفاءة منسوبيها من القادة من فئة المعلمين، بما يخدم مصالح الطلاب والطالبات، ويساعد المملكة على تحقيق رؤيتها 2030، في ملف التعليم.

ومواعيد إجراء اختبارات الرخصة المهنية كانت قد تحددت على فترتين هما:

الفترة الأولى تبدأ لاختبار الرخصة المهنية، من يوم 20 نوفمبر 2020م، والموافق 4 ربيع الثاني 1442 هجريا، وتنتهي في يوم 28 نوفمبر 2020م، والموافق 13 ربيع الثاني 1442 هجريا.

الفترة الثانية تبدأ لاختبار الرخصة المهنية، من يوم 19 مارس 2021م، والموافق 6 شعبان 1442 هجريا، وتنتهي 27 مارس 2021م، والموافق 14 شعبان 1442 هجريًا، ونقدم معلومات هامة عن اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

رخصة المعلمين المهنية

كل معلم حاصل على شهادة البكالوريوس له الحق، فما فوقها ممن هم على رأس العمل، مع استثناء كل ممارس للمهنة، عند نفاذ لائحة التعليم، وهو يحمل مؤهلًا غير جامعي، أو من أولئك الذين سيلتحقون بالمهنة في المستقبل، بأي من المدارس الأهلية أو الحكومية، وذلك تبعا لكل اللوائح المنظمة له.

جميع المعلمون يرغبون برخصة مهنية لمعلم ممارس ثم معلم متقدم ، متاح له أن يحصل على رخصته بعد تطبيق إصدار الرخصة، وذلك بعد ثلاث سنوات منها، عقب إتمام الفترة المقررة بلائحة الوظائف التعليمية الجديدة، وتحقيق الدرجة المطلوبة.

في المدارس الأهلية ايضا كل المعلمين، مطلوب منهم الحصول على رخصة معلم ممارس، وذلك كحد أدنى لمزاولة المهنة، خلال فترة لا تتجاوز أربعة أعوام، من تطبيق الرخصة المهنية، وهناك عدة شروط لتسجيل الرخصة المهنية للحاصلين على اختبار كفايات

ميعاد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين

واذا المعلم حصل على اختبار كفايات من قبل، سوف يتم إصدار رخصة مهنية له، وذلك تبعا لعدد من الشروط الواجب تحقيقها، و هي :

ان يقوم المعلم بالتسجيل في نظام الرخصة المهنية، اثناء تنفيذ الرخص المهنية للمعلمين، اثناء السنوات الثلاث الأولى.

كل معلم له الحق، يرغب في رفع درجاته، أن يحصل على اختبار الرخصة المهنية كل عام، وذلك في حال إذا ما توافرت له شروط سنوات الخدمة المطلوبة منه، تبعا للائحة التعليمية للوظائف الجديدة.

جميع المعلمين على رأس العمل، الذين حصلوا على اختبار كفايات سوف يتم إصادر رخصة مهنية لهم بالطريقة التالية التالية:

يجب إصدار رخصة معلم ممارس، لكل معلم حصل على درجة من 50 إلى 69.

ويجب إصدار رخصة معلم متقدم في حال الحصول على درجات من 70 إلى 79.

ويجب إصدار رخصة خبير في حال الحصول على 80 درجة فأعلى منها.

ويجب حال لم تتحقق الدرجة المطلوبة من المعلم، في اختبار كفايات، يجب عليه الحصول على الرخصة المهنية بالدرجة المطلوبة، وتعد تكلفة اختبار الرخصة المهنية  لكل المعلمين،حوالي 200 ريال سعودي.