الغاء احتفال بذكرى الأسراء والمعراج في خطبة الجمعة
الغاء احتفال بذكرى الأسراء والمعراج في خطبة الجمعة

اعلنت العديد من المصادر المصرية عن نية الحكومة إلغاء كثير من الأحتفالات والمناسبات التى تحتوى علي تجمع بشري كبير وعلي سبيل الحصرالأحتفال بذكري الإسراء والمعارج بسبب ما تشهده البشرية من فيروس الكورونا القاتل ويكتفي بخطبة الجمعة.

علي صعيد أخر هنئت وزارة الأوقاف سيادة الرئيس"عبد الفتاح السيسي" علي لسان الدكتور"محمد جمعة" وزير الأوقاف بذكرى ليلة الأسراء والمعراج وقام ايضا بتقديم التهنئة للشعب المصرى والأمة الأسلامية والعالم العربي ومن حولة وتعلمنا من هذة الذكري ان بعد العسر يسرا وبعد الشدة فرجا وندعي من الله عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها والعالم أجمع من هذا الفيروس القاتل. 

قرار الدكتور محمد جمعة بالأقتصار في خطبة الجمعة لسلامة المواطنين 

وقد أتفق السيد الدكتور''محمد جمعة" في اجتماعة في الوزارة علي اتخاذ الأجراءات اللازمة للحفاظ علي سلامة المواطنين بسبب الفيروس اللعين والمشيخة العامة للطرق الصوفية علي خطبة الجمعة يتم الأقتصار فيها بالصلاة فقط وإلغاء الحديث بذكري الأسراء والمعراج الموافق يوم 25رجب .

هذا وقد صرح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف إن موضوع خطبة الجمعة المقبلة، سوف يكون فى رحاب سورة الإسراء، متضمنا حديث السورة الكريمة عن رحلة الإسراء والمعراج كأفضل رحلة تكريم فى تاريخ الإنسانية وكذلك حديث السورة المباركة عن بر الوالدين والإحسان إليهما.

انطلاق ندوة علمية من ماسبيرو والأستفادة بذكرى الاسراء والمعراج

وعلي ضوء ذلك ايضا هناك ندوة علمية مشتركة علي الهواء تنطلق من ماسبيرو عن كيفية الأستفادة من ذكري الأسراء والمعراج والغاء اي فعاليات وتجمعات والأقتصار في جميع الجوامع علي صلاة الجمعة فقط والغاء الخطب ولايزيد مدة الصلاة 15دقيقة.

مع حرص الجميع على إعلاء المصلحة الوطنية والتحرك في ضوء فقه النوازل وما يقتضيه فقه الأولويات وفقه المقاصد العامة للتشريع الذي يأتي الحفاظ على الأنفس والأوطان في القلب منها.