أرصاد السعودية تحذر من مطر رعدي في هذه المناطق
أرصاد السعودية تحذر من مطر رعدي في هذه المناطق

الدفاع المدني يحذر المواطنين والمقيمين من سوء الاحوال الجوية في هذه المناطق داخل المملكة العربية السعودية امطار، سيول، اتربة، تدني الرؤية، وأبانت هيئة الأرصاد الجوية بالمملكة، أن هذه الموجة تبدأ من اليوم ولمدة 5 أيام قادمين، ويصاحبها فرص هطول أمطار رعدية على عدة مناطق.

الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تتنبأ خلال بيان لها اليوم -بمشيئة الله-، مداومة فرصة سقوط الأمطار الرعدية من متوسطة إلى شديدة ابتداء من اليوم وحتى خمسة ايام قادمين، والتي تُصحب برياحٍ نشطة تصل سرعتها إلى 45 كيلو متراً في الساعة؛ قد تتسبّب في تساقط البَرَد والسيول على بعض مناطق و منها: جازان وعسير والباحة.

كما تنبأت "الارصاد" استمرارية فرص سقوط أمطار متوسطة، ورياح نشطة مثيرة للأتربة على بعض أجزاءٍ من منطقتَي مكة المكرّمة ونجران.

واشارت الهيئة إلى استكمال بيانات الطقس اليومية وصفحة الإنذار المُبكر على موقعها الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة.

الحالة المتوقعة للاحوال الجوية علي المملكة:

بمشيئة الله تعالى يتوقع استمرار سقوط الأمطار الرعدية من متوسطة الى شديدة جدا مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق عديدةة ومنها:

 نجران، جازان، عسير، الباحة تمتد الى المرتفعات الجنوبية من منطقة مكة المكرمة كما تشمل السواحل من تلك المناطق.

كما تشتد ايضا الرياح الشديدة المثيرة للاتربة و الغبار علي حائل، القصيم، الرياض، الشرقية، الجوف، الحدود الشمالية، المدينة المنورة ومكة المكرمة.

أمطار متوسطة الى شديدة جدا

العوامل المصاحبة للحالة: نشاط في الرياح السطحية , تساقط البرد , سيول , شبه انعدام في الرؤية، رياح نشطة - أتربة مثارة، ايضا نشاط في الرياح السطحية , صعوبة الرؤية.

وفي وقت سابق، نشرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، اليوم الأحد 2 أغسطس 2020، قرارا بخصوص حالة الطقس المتوقعة على مدينة مكة المكرمة.

وانذرت الأرصاد السعودية في مقالها من سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة جدا، وإثارة للأتربة على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، تؤدي إلى صعوبة الرؤية وتساقط البرد وجريان السيول.

وأوضحت الهيئة علي حسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إلى أن الحالة المناخية  سوف تستمر حتى الساعة الـ ١١ من مساء اليوم .

و في هذا الوقت الملئ بالتغيرات الجوية نرجو من الجميع التزام منازلهم و عدم الخروج الا للضرورة فقط والالتزام بتعليمات الامان و السلامة التي اصدرتها وزارة الدفاع المدني السعودي.