فيروس كورونا
فيروس كورونا

وزارة الصحة العالمية تجيب علي سؤال أنتقال فيروس كورونا عبر الهواء "في حالتين" فقط

كشف الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطفة الشرق المتوسط، إنه نتيجة للكثير من الأسئلة في الوقت الحالي ، والتي أُثيرت حول ما إذا كانت العدوى بفيروس كورونا المستجد تنتقل عن طريق الهواء أم لا، حدّثت المنظمة مؤخراً الإرشادات التي أصدرتها في هذا الشأن.

وفي سياق متصل فقد جاء ذلك في كلمته في المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة بشأن "أنماط انتقال العدوى ومستجدات جائحة كورونا"، اليوم الخميس.

وأضاف الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطفة الشرق المتوسط : "العدوى بمرض كوفيد-19 تنتشر أساساً عبر الرذاذ المتطاير من المصابين من خلال مخالطتهم مباشرةً أو بشكل وثيق، أو من خلال طرق غير مباشرة مثل ملامسة الأجسام أو الأسطح الملوثة".

وشدد الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطفة الشرق المتوسط أنه لتجنب استنشاق هذا الرذاذ، من المهم البقاء على مسافة متر واحد على الأقل بعيداً عن الآخرين، وتنظيف الأيدي باستمرار، وتغطية الفم بمنديل أو بمِرْفَقك المثني عند العطس أو السعال، وعندما يتعذر الحفاظ على التباعد الجسدي عن الآخرين، يصبح ارتداء كمامة قماشية أحد تدابير الحماية الضرورية.

وقال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطفة الشرق المتوسط : قد يحدث انتقال العدوى بالمرض عن طريق الهواء في مرافق الرعاية الصحية، ويتولد عن إجراءات طبية معينة تطاير قطيرات الرذاذ، كما تُشير بعض التقارير أيضاً إلى إمكانية انتقال العدوى بالمرض عن طريق الهواء في الأماكن المزدحمة المغلقة، ولكن حسب المعلومات المتوافرة لدينا حالياً، تنتقل عدوى كورونا في المقام الأول من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بالمرض، أو قبل ظهور هذه الأعراض عليهم عندما يكونون على مسافة قريبة من آخرين، خاصةً لفترات زمنية طويلة.