وزير المالية محمد الجدعان
وزير المالية محمد الجدعان

كشف وزير المالية محمد الجدعان إن حكومة المملكة قد تتخذ إجراءات مالية صارمة وشديدة جداً، وقد تكون مؤلمة كذلك، في سبيل مكافحة تداعيات جائحة فيروس كورونا، وأضاف في مقتطفات من مقابلة مع “العربية أن الحكومة تبحث في خيارات عدة.

وفي سياق متصل فقد أكد على وجوب تخفيض بعض مصروفات الميزانية العامة وتابع بأن المملكة لم تواجه من قبل مثل هذه الأزمة، مشيراً إلى أن الإيرادات شهدت هبوط كبيراً، وشدد الجدعان على أن الحكومة تضع ضمن أولوياتها في المرحلة الحالية المحافظة على وظائف المواطنين في القطاع الخاص .

وفي ذلك الصدد فأن المحافظة على استمرار الخدمات الأساسية للمواطنين والوافدين ولكن ليس أيضا على حساب خزينة الدولة، فقد يترتب على العمالة الوافدة رسوم أثر رجعي وكثير من رسوم الخدمات التي تم إعفائهم إياها أثناء فترة كورونا.

وفي أولى القرارات سوف يكون هناك زيادة بأسعار المواد التموينية والسلع الغذائية وأسعار البنزين والمحروقات، بالإضافة لرفع بعض الرسوم المتعلقة بالسفر وغير ذلك بما لا يشكل عبئا على الوافدين خاصة بهذه الظروف العصيبة.

كذلك فأن هناك بعض القرارات المالية التي من الممكن أن تتخذ خلال الفترة المقبلة ، فيما يتعلق بالإجراءات الخاصة بالرسوم وتحصيل دفع رسوم تجديد الإقامة وكذلك رسوم المقابل المالي والمرافقين.