منظمة أوبك العالمية في أجتماعها الأخير قبل هبوط أسعار النفط العالمي
منظمة أوبك العالمية في أجتماعها الأخير قبل هبوط أسعار النفط العالمي

شهدت أسعار النفط العالمي هبوط كبير في الأسعار اليوم، وسط العديد من التوقعات من الخبراء بتراجع سعر الذهب الأسود، وقد وصلت نسبه التراجع في سعر النفط إلي 30%، جاء هذا عقب القرار الأخير من قبل الحكومة السعودية بخفض صادراتها بشكل أحادي، وجاء هذا عقب فشل المفاوضات الأخيرة وعدم التواصل إلي إتفاق خلال محادثات "أوبك بلاس"، حيث يضم التحالف الدول المنتجة للنفط في العالم.

هبوط وتراجع أسعار النفط العالمي بعد القرار السعودي

وجب الإشارة، إلي أنه خلال المفاوضات الأخيرة الخاصة بمنظمة "أوبك" العالمية، قام أعضاء المملكة العربية السعودية، خلال الإجتماع بمحاوله مكافحة الطلب العالمي علي النفط "الذهب الأسود" ، خاصة بعد هبوط سعر النفط العالمي، وبعد الأنتشار الكبير لفيروس كورونا في العديد من دول العالم، وهو الأمر الذي قوبل بالرفض من الجانب الروسي.

أسعار برميل النفط العالمي بعد هبوط الأسعار

وفي السياق ذاته، فأن سعر النفط العالمي، بعد فشل المحادثات الأخيرة، فقد تراوحت الأسعار بين 25 دولار أمريكي، إلي 30 دولار أمريكي لسعر البرميل الواحد، في حين تراجعت العقود الآجلة الخاصة بخام برنت إلي 10.91 دور أمريكي، في حين أستقر سعر التسوية للبرميل عند 34.36 دولار.

التعليق الروسي الأول بعد تراجع سعر النفط العالمي

صرحت منذ ساعات قليله، وزارة المالية الروسية في بيان صحفي لها، علي أنها يمكنها التكيف مع الوضع الحالي في العشر سنوات القادمة، مشيرة بأنها قد تقوم باللجوء إلي صندوق الثروة الوطنية الروسية، من أجل ضمان الأستقرار الإقتصادي بالبلاد في ظل هبوط أسعار النفط في العالم.

وأضافت الوزارة أن "صندوق الثروة الوطنية" يحوى الأن علي حوالي 150 مليار دولار وربما أكثر من ذلك، وهو ما يمثل حوالي 9.2 % من الناتج المحلي الروسي بالنسبه للنفط.