ارتفاع جديد لاحتياطي العملات الأجنبية في مصر

تحت عنوان مصر ترفع الاحتياطي النقدي من جديد من العملات الأجنبية ، ففي تصريح من البنك المركزي المصري منذ قليل ، اكد من خلالة أن صافي الاحتياطيات الأجنبية في مصر قد ارتفع .

حيث قد أعلن البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء، أن صافي الاحتياطيات الأجنبية قد ارتفع إلى 45.354 مليار دولار أمريكي ، في شهر نوفمبر من 45.274 مليار دولار في شهر أكتوبر الماضي .

ومن هنا فقد قفزت الاحتياطيات بشكل كبير ، وذلك بعد أن شرعت مصر في تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي مدته ثلاث سنوات ، جاء بدعم من صندوق النقد الدولي، حيث قد كانت الخطوة الأولى هي تحرير سعر صرف الجنيه في شهر نوفمبر من العاام  2016.

وفي هذا الصدد فقد شمل برنامج الإصلاح الاقتصادي فرض ضريبة للقيمة المضافة ، وايضا خفض دعم الكهرباء والمواد البترولية سعيا لإنعاش الاقتصاد ، وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية في مصر .

وقد سبق لصندوق النقد الدولي أن أشاد بالتقدم الذي تم تحققه الإصلاحات المرتبطة ببرنامج قرض مصر بقيمة اثني عشر مليار دولار امريكي ، مشيرا إلى أن التنفيذ القوي للبرنامج والأداء الإيجابي بوجه عام ، كان له دور فعال في الوصول إلى استقرار الاقتصاد الكلي في مصر .