مصر تعمل على زيادة إنتاج النفط لتلبية الاستهلاك المحلي
مصر تعمل على زيادة إنتاج النفط لتلبية الاستهلاك المحلي

طارق الملا في تصريح خاص لموقع صحيفة المختصر ، ان مصر تبدء الان في زيادة إنتاج النفط للوصول الي الاكتفاء الذاتي ، من المواد البترولية للحد من الاستيراد ولتلبية الاستهلاك المحلي المصري .

أمر غير مستغرب علي الدولة المصرية خصوصا بعد الطفر الاقتصادية التي تشهدا هذه الفترة ، فقد قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا ، إن العمل هذه الايام جار على زيادة إنتاج النفط الخام ، وذلك بهدف سد الفجوة وتلبية حاجة الاستهلاك المحلي من المشتقات النفطية ، للحد من فاتورة استيراد المواد البترولية العالية الثمن .

ومن هنا فقد ذكر وزير البترول المصري أن هذا الهدف سوف يتحقق ، وذلك من خلال تطوير النظم والإجراءات وطرح المزايدات وتوقيع الاتفاقيات البترولية لاكتشاف المكامن البترولية لزيادة الإنتاج ، أسوة بما قد تم إنجازه في مجال الغاز الطبيعي من نجاحات كبيرة أدت إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي والعودة للتصدير .

وفي هذا الاطار فقد أكد الملا، خلال كلمته في المؤتمر الفني لتحسين كفاءة عمليات البحث والاستكشاف وايضا الإنتاج ، تحت رعاية برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول المصري، الذي نظمته "ايجيبت أويل أند جاز.

على أهمية العمل على زيادة الإنتاج من الحقول المتقادمة ، حيث تمتلك مصر عدة مواقع متميزة بالصحراء الغربية وخليج السويس ، لا تزال تتمتع بثروات هيدروكربونية تقليدية وغير تقليدية ، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والخبرات المتنوعة للشركات الأجنبية بجانب الخبرات المصرية المثمرة .

ومن هنا فقد شدد الوزير على أهمية التنسيق والتعاون بين شركات قطاع البترول ، وايضا الشركات العالمية العاملة في مصر والقطاع الخاص ، من أجل تحسين كفاءة العمليات والعمل على زيادة القيمة المضافة لمختلف أنشطة صناعة البترول.

وايضا فقد أشار طارق الملا إلى أنه، قد تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة من قطاع البترول ، و عدد من رؤساء الشركات العالمية و الخبراء و المهنيين بالصناعة لدراسة سبل تحسين أداء الحقول المتقادمة في مصر على أن تقدم اللجنة توصياتها في نهاية الربع الأول من العام القادم.