مؤسسة النقد العربي السعودي : لا نمانع اندماج جميع البنوك السعودية إذا كانت تخدم القطاع

كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودية (المركزي السعودي)، أحمد الخليفي، إن المؤسسة لا تمانع عمليات الاندماج بين البنوك في المملكة العربية السعودية، إذا كانت تخدم القطاع المصرفي والاقتصاد السعودي.

وفي سياق متصل فقد أشار محافظ مؤسسة النقد العربي السعودية (المركزي السعودي)، أحمد الخليفي ، خلال لقاء عن بعد نظمته مجموعة الاقتصاد والأعمال وصندوق النقد الدولي حول السياسات المطلوبة لتعزيز التعافي الاقتصادي من انعكاسات انتشار وباء كورونا على بلدان الخليج، إلى أن "هناك ثلاث طلبات ترخيص لدى المؤسسة، وطلب أطرافها تأجيلها إلى حين اتضاح الرؤية بعد أزمة كورونا".

تجدر الإشارة الي أن "البنك الأهلي التجاري" كان قد وقع اتفاقية إطارية مع "مجموعة سامبا المالية" لبدء البنكين في دراسات العناية المهنية اللازمة والتفاوض على الأحكام النهائية والملزمة فيما يتصل بصفقة اندماج محتملة بين البنكين.

من جانب أخر فقد كان محافظ مؤسسة النقد العربي السعودية (المركزي السعودي)، أحمد الخليفي قد قال خلال اللقاء، إن توقعات صندوق النقد الدولي للاقتصاد السعودي لشهر يونيو وما قبلها، تعد أكثر تشاؤما من توقعات المؤسسة، موضحا أن المؤسسة تعقد اجتماعات دورية بشكل ربعي مع عدد من الجهات لدراسة توقعاتها للاقتصاد السعودي.

من ناحيتة فقد أضاف،  محافظ مؤسسة النقد العربي السعودية (المركزي السعودي)، أحمد الخليفي إلي أن النشاطات الاقتصادية التي تراقبها المؤسسة، وعددها 17 نشاطا، انخفض منها 13 نشاطا منذ مارس الماضي وشهدت انكماشا إلى مايو الماضي.